إعرف أكثر كيف تهرب من سيارتك إذا فشل فتح الباب الإلكتروني

تظهر الصورة التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي سيارة تسلا Model Y مشتعلة في أحد شوارع شمال فانكوفر، في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقال مالك السيارة إن الطراز Y انقطعت قوته فجأة وامتلأ بالدخان، وأن أبوابه التي تعمل بالكهرباء لم تفتح، مما أدى إلى محاصرته داخل السيارة. وأشار إنه في حالة ذعره، لم يتمكن من معرفة كيفية تشغيل باب الطوارئ.

جهد إضافي لفتح الأبواب

باب السيارة

أصبحت الأبواب التي تتطلب بعض الجهد الإضافي لفتحها عندما تفقد السيارة الطاقة أكثر شيوعًا. فبدلاً من الإمساك بمسكة يدوية لفتح باب السيارة، يجب على السائقين والركاب في بعض السيارات الآن الضغط على زر إلكتروني، أو شد مقبض الباب الكهربائي لفتحه. وعلى الرغم من أن صانعي السيارات يقدموا ميزات إضافية مثل فتح القفل تلقائيًا أثناء حدوث عطل، لكن إذا فشلت عمليات تحرير الأبواب الكهربائية بسبب فقدان السيارة للطاقة، أو لسبب آخر، فقد يحتاج السائقون إلى استخدام أداة تحرير يدوية للطوارئ، وقد لا يكون من السهل على السائقين العثور عليها أو تشغيلها.

حوادث متعددة

باب السيارة

في العام الماضي، قال محامٍ يمثل مالك سيارة تسلا Model S Plaid التي اشتعلت فيها النيران أن مالك السيارة اضطر إلى الخروج من السيارة بالقوة لأن أبوابها لم تفتح. وقبل أربع سنوات، حوصر مالك سيارة كاديلاك XLR موديل 2006، البالغ من العمر 75 عامًا، داخل سيارته لمدة 14 ساعة بعد نفاد بطاريتها، مما جعل أدوات تحرير الباب الإلكترونية غير صالحة للعمل. وكان بإمكانه إطلاق سراح نفسه على الفور لو كان يعرف موقع التحرير اليدوي للباب.

فتح الابواب يدوياً

باب السيارة

على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، إلا أنه في أنواع معينة من حوادث السيارات، قد لا يعمل مزلاج الباب الإلكتروني الداخلي. لذلك، إذا كانت لديك سيارة بدون مقبض تقليدي، فأنت بحاجة إلى تعلم كيفية الخروج منها في حالات الطوارئ. وسيخبرك دليل المالك بمكان العثور على الرافعة الميكانيكية وكيفية استخدامها. وننصحك بتجربتها الآن، لأن حالة الطوارئ الفعلية ليست هي الوقت المناسب لتعلم ذلك. على سبيل المثال، كان من الممكن أن يستخدم سائق سيارة تسلا التي اشتعلت فيها النيران في فانكوفر ذراع تحرير الباب يدويًا الموجود مباشرة أمام زر تحرير الباب الإلكتروني. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن بعض المركبات المزودة بفتحات إلكترونية للأبواب، لا تحتوي على خاصية التحرير اليدوي للباب الخلفي. بينما لدى البعض الآخر أبواب أكثر تعقيدًا. ففي سيارة Tesla Model X ذات أبواب "الصقر" الخلفية التي لا تعمل بالطاقة، يجب عليك أولاً إزالة شبكة مكبر الصوت قبل سحب كابل التحرير.

ماذا عن الركاب الخلفيين؟

باب السيارة

تحتوي جميع السيارات الحديثة على أقفال أبواب خاصة بسلامة الأطفال، والتي عند تفعيلها تمنع فتح الأبواب الخلفية من داخل السيارة. وقد تم تصميمها لمنع الأطفال من فتح الأبواب الخلفية، ولكن قد ينتهي الأمر بالركاب أيضًا عالقين في المقعد الخلفي. وسيخبرك دليل مالك سيارتك بكيفية فك تعشيق هذه الأقفال إذا كنت تريد أن يتمكن الركاب من فتح المقاعد الخلفية من داخل السيارة. وعادةً ما يتم تعشيقها وفك تعشيقها عبر مفتاح تبديل في فتحة موجودة داخل باب السيارة. وإذا لم تفتح الأبواب الخلفية من داخل السيارة، فيجب على ركاب المقعد الخلفي استخدام الأبواب الأمامية للخروج من السيارة في حالة الطوارئ.

هل تحتاج إلى مطرقة؟

باب السيارة

تبيع العديد من متاجر مستلزمات السيارات أدوات الهروب المحملة بنابض والتي يمكنها تحطيم نافذة السيارة من الداخل لمنح الركاب طريقة أخرى للخروج في حالة الطوارئ. لكن احذر، هناك مجموعة أخرى من التكنولوجيا الحديثة قد تجعل بعض هذه الأدوات عديمة الفائدة. فيمكن للزجاج الرقائقي القوي أن يمنع الركاب من الخروج من السيارة في حالة وقوع حادث، لأنه أصعب في الكسر من الزجاج المقسى التقليدي. لذلك، نوصي بالنظر إلى الملصقات المطبوعة على زوايا الزجاج وعلى نوافذ السيارة وفتحة السقف والزجاج الأمامي لتحديد نوع الزجاج المصنوع منه.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل إذا تشقق طلاء سيارتك وكيف تصلحه بنفسك؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon