أفضل اس يو في 2023 في السعودية قوية لدرجة لديها أعلى قدرة جرّ

إذا كنت ترغب في اختيار سيارة دفع رباعي للقطر، فإن أهم معلومة يجب أن تعرفها هي وزن المقطورة التي تنوي سحبها. وإذا كان وزن المقطورة أكبر مما يمكن لسيارة الدفع الرباعي أن تسحبها، فلن تكون قادرة على سحبها بأمان. لذلك، يجب أن تتطابق قدرات سيارات الدفع الرباعي تماماً مع المقطورة.

أمور أخذناها بعين الإعتبار عند إختيار السيارات

سحب المقطورات

- قوة المحرك: تلعب قوة المحرك دوراً أساسياً عند إختيار سيارة دفع رباعي لإستخدامها للجرّ أو القطر. فقوة المحرك تحدد وزن المقطورة التي يمكن سحبها. وفي أغلب الحالات، يؤدي اختيار المحرك الأقوى إلى زيادة قدرة السحب أو الجرّ. 

- حزمة السحب: إضافة إلى قوة المحرك، هناك حاجة في بعض الأحيان إلى مزيد من المعدات. ويمكن أن يكون اختيار حزمة السحب المجهزة من المصنع مفيدة إذا كنت تخطط للتوصيل بمقطورة. حتى أن بعض الشركات المصنعة للمقطورات تتطلب وصلة ربط وأسلاك كهربائية بين السيارة والمقطورة لمدها بالكهرباء. وتحتوي بعض الموديلات الأكثر تطوراً على نظام للتحكم في تأرجح المقطورة وكاميرات للمساعدة في إرشادك عند التوصيل.

- طريقة نقل القوة إلى العجلات: هناك ميزات أخرى أخذناها بعين الإعتبار بعد حزمة السحب. ومنها أن السيارة مجهزة بالدفع الكلي (AWD) أو الدفع الرباعي (4WD) . وذلك يمكن أن يجعل السحب في ظروف الطقس السيئة أقل إجهاداً. ولكن حتى إذا كنت تعيش في مناطق حارة، فإن نظام الدفع الرباعي يساعد في الحفاظ على التماسك على طريق ترابي وعر وعلى الرمال.

ما يجب ان تعرفه عن سحب الوزن

سحب المقطورات

إن معرفة الحد الأقصى لتصنيف وزن قطر المقطورة لمركبتك ليس سوى جزء من القصة. هناك بعض المصطلحات الهامة التي يجب معرفتها أيضًا. والعديد منها مدرج على ملصق ستجده على دعامة باب سيارة الدفع الرباعي. ومن هذه المصطلحات:

- الحمولة: الوزن الأقصى الذي يمكن للسيارة أن تحمله، بما في ذلك الحمولة والأشخاص ووزن معدات ربط المقطورة

- تقدير الوزن الإجمالي للمركبة: هو وزن السيارة الفارغة بالإضافة إلى الحمولة المضافة معًا. بمعنى آخر، الوزن الإجمالي للمركبة المحملة

- معدل الوزن الإجمالي المجمع: هو وزن السيارة بالإضافة إلى الوزن الأقصى للمقطورة المحملة

تصنيف المقطورات

تصنيف المقطورات

يختلف تصنيف المقطورات اختلافاً كبيراً اعتماداً على بناء المقطورة والأشياء المحددة التي يتم تحميلها عليها. فيما يلي بعض نطاقات الوزن للمقطورات التي تسحبها سيارات الدفع الرباعي.

- مقطورات خفيفة: وزنها حوالي 500 كلغ وتشمل الزوارق الشخصية أو مركبة النقل الخفيفة والدراجات الترابية وقارب صيد صغير.

- مقطورات متوسطة: وزنها حوالى 1300 كلغ وتشمل مقطورة تخييم ومقطورات منزلية صغيرة.

- مقطورات ثقيلة: وزنها حوالي 3000 كلغ وتشمل مقطورة ترفيهية ذات محورين أو عربة نقل أغراض.

أفضل سيارات الدفع الرباعي لسحب المقطورات

تتوفر في المملكة العربية السعودية الكثير من سيارات الدفع الرباعي لديها قدرة جرّ كبيرة دون أن يؤدي ذلك إلى تقليل مستويات السلامة للركاب. وأفضل هذه السيارات هي:

جيب جراند واجونير- سعرها يبدأ من 498,735 ريال سعودي

جيب جراند واجونير

يعتبر الأفضل في فئته، بقطر أقصى يصل إلى 4468 كلغ بفضل محرك سعة 3 لترات بقوة 493 حصاناً. ويأتي جراند واجونير بنظام التعليق الهوائي Quadra-Lift الذي يضبط ارتفاع السيارة لتلائم ظروف القيادة المتغيرة.

ويأتي أيضًا بعلبة نقل نشطة ثنائية السرعات مع تحكم  Selec-Speed تنتقل تلقائيًا بين خيارين من خيارات الطاقة المنخفضة وتوفر المزيد من عزم الدوران عندما تحتاج إليه. وزودت السيارة أيضًا بنظام إدارة الجر Selec-Terrain بتحكم مخصص في ظروف القيادة المختلفة.

يقوم هذا النظام بضبط أنماط التغيير وأداء المحرك وتوزيع عزم الدوران لتحقيق أقصى قدر من الجر على جميع الطرقات. ولمزيد من القدرة، يتوفر جراند واجونير بنظام Quadra-Drive II 4x4 الذي يوفر الطاقة اللازمة على جميع أنواع الطرقات.

فورد إكسبيدشن- سعرها يبدأ من 218,155 ريال سعودي

فورد إكسبيدشن

يمكن لفورد إكسبيدشن سحب ما يصل إلى 4220 كلغ بفضل محرك سعة 3.5 لترات بقوة تصل إلى  440 حصاناً. ويمكن إختيار إكسبيديشن مع حزمة القطر الثقيلة المكونة من أجهزة وتقنيات إضافية، بما في ذلك محور خلفي خاص للقطر ورادياتير أكبر ووحدة التحكم في فرامل المقطورة المدمجة ومساعدة Pro Trailer Backup Assist التي تسمح للسائق باستخدام مقبض على لوحة القيادة لتوجيه المقطورة في الاتجاه الذي يريده أن تسير فيه.

شفروليه تاهو- سعرها يبدأ من 246,800 ريال سعودي

شفروليه تاهو

يأتي شفروليه تاهو بهيكل جديد بالكامل مع تعليق مستقل للأربع عجلات. ويعتمد على محرك من 8 أسطوانات سعة 5.3 لترات الذي يسمح بأعلى قدرة سحب تبلغ 3800 كلغ. ويمكنك إختيار حزمة Max Trailering Package  التي تتضمن مبرد محسن وعلبة نقل ذات سرعتين مع طرازات دفع رباعي، ومحتوى إضافي.

كذلك، يمكنك الحصول على تطبيق القطر داخل السيارة، ونظام تنبيه المنطقة العمياء للمقطورة، وجهاز مراقبة ضغط إطارات المقطورة. حتى أنه هناك تعليقًا لتسوية الحمل متعدد الارتفاعات.

جي ام سي يوكن- سعر يبدأ من 353,490 ريال سعودي

جي ام سي يوكن

يأتي يوكن بمحرك من ثماني اسطوانات سعة 5.3 لترات يستطيع أن يولد قوة 355 حصاناً، يقترن بعلبة سرعات أوتوماتيكية من 10 سرعات. كذلك يمكن إختيار محرك مؤلف من ثماني اسطوانات سعة 6.2 لترات يستطيع أن يولد قوة 420 حصاناً.

ويمكن ليوكن سحب مقطورة يبلغ وزنها 3800 كلغ. ومثل شفروليه تاهو، يمكنك إختيار حزمة Max Trailering Package  التي تتضمن مبرد محسن وعلبة نقل ذات سرعتين مع طرازات دفع رباعي، ومحتوى إضافي.

كذلك، يمكنك الحصول على تطبيق القطر داخل السيارة، ونظام تنبيه المنطقة العمياء للمقطورة، وجهاز مراقبة ضغط إطارات المقطورة. حتى أنه هناك تعليقًا لتسوية الحمل متعدد الارتفاعات.

لكزس أل أكس- سعرها يبدأ من 517,500 ريال سعودي

لكزس أل أكس

تستخدم LX نفس منصة لاندكروزر العالمية. ويتم تشغيل LX بمحرك V6 مزدوج التوربو سعة 3.4 لترات بقوة 409 حصاناً. ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 10 سرعات. وتأتي LX مجهزة تجهيزاً جيداً، بما في ذلك نظام الدفع الرباعي القياسي ونظام التحكم في تأرجح المقطورة. ويمكن لـ LX سحب 3628 كلغ.

إنها سيارة دفع رباعي باهظة الثمن، بالتأكيد، لكنها سيارة كاملة الحجم قوية ومصقولة وقادرة ومحملة بالفخامة، ومدعومة بموثوقية علامة لكزس التجارية.

اقرأ أيضًا: جيب الشرق الأوسط تطلق حملة القصة التي لا تنتهي الخاصة بسيارة جراند واجونير الجديدة كلياً

جيب Jeep شراء سيارة سيارة يمكن أن تشتريها
loaing icon