للسائقة السعودية: تحضري للسيارات هجينة أو كهربائية!

مع بداية المرحلة الجديدة لقيادة المرأة في السعودية والنظرة المستقبلية لعالم السيارات والتحضير لاعتماد محطات شحن كهربائية في انحاء المملكة، كان لابد من ان نلفت انتباهك ايتها السائقة السعودية الى السيارات الكهربائية والهجينة.

هذا النوع من السيارات يوفر في استهلاك الوقود الى حد انعدامه، ويخفف من الانبعاثات الملوِثة للبيئة، ويخفف من زيارات واعباء الصيانة الدورية. فكيف تختارين ما يناسبك بين السيارات الهجينة أو الكهربائية؟

أولاً، تستفيد السيارات الهجينة (هايبرد) من معدل متدني لاستهلاك الوقود، وذلك لأنها تعتمد على مصدرين للطاقة: محرك كهربائي (لا يصدر أي انبعاثات ملوِثة ولا يستهلك الوقود) ومحرك يعمل على الوقود.

وتشجع معظم الدول، من ضمنها دول الخليج، إقتناء السيارات الهجينة من خلال الحوافز المالية والخصومات والعروض الخاصة - أي أنه بإمكانك توفير الكثير من المال عبر شراء سيارة هجينة.

هذا، ولن يؤثر إرتفاع أسعار الوقود عليك كثيراً نظراً لكفاءة هذا النوع من السيارات في إستهلاك الوقود مقارنةً بالسيارات العادية التي تعتمد على محرك واحد يعمل على البنزين.

تتوفر السيارات الهجينة بأحجام مختلفة منها صغيرة ومتوسطة وكبيرة وحتى متعددة الاستخدامات (SUV)، وبهذا يكون لديك عدد كبير من الخيارات!

من جهة اخرى، السيارات الكهربائية هي التي تعمل فقط على الكهرباء (وليست بحاجة للوقود) بعد ان يتم شحنها في المنزل (بعد تركيب جهاز للشحن) او في محطات شحن عامة. وبما أنها كهربائية بحت، ما من تكاليف وقود مع هذه الفئة من السيارات.

اما أبرز ميزاتها، فهي غياب الصيانة الدورية الضرورية في السيارات التقليدية، ما يجعلها خيار ممتاز للاستخدام داخل حدود المدن بمعدل استخدام يومي لا يتجاوز الـ 250 كيلومتر، بإستثناء بعض السيارات مثل موديلات تسلا المختلفة وشفروليه بولت التي تستطيع قطع مسافة تصل لاكثر من 350 كلم بشحنة واحدة.

خيارات السيارات الكهربائية محدودة من حيث الحجم، فأغلبها صغيرة، ما عدا طرازات تسلا المتوفرة بأحجام مختلفة. ومع ذلك، تعمل الشركات على تقديم طرازات كهربائية بأحجام منوعة وباماكنها السير لمسافات أطول بشحنة واحدة.

في الوقت الراهن، السيارة الهجينة قد تكون الخيار الأمثل. ولكن، مع سماح دخول السيارات الكهربائية إلى المملكة ومعها إنتشار محطات الشحن العامة، ستصبح الأفضلية للأخيرة.

في النهاية، اختاري السيارة الهجينة أو الكهربائية لأن مزاياها تفوق تلك الموجودة في السيارات التقليدية، وهي التي ستسيطر على الأسواق في المستقبل القريب!

اقرئي أيضاً: الطالبة السعودية، هذه السيارات تناسبك!

شفروليه تسلا سيارات سيارات كهربائية قيادة المرأة في السعودية سيارات سعودية
loaing icon