تعرف على كيفية عمل مختلف أجزاء الدراجة النارية

تختلف الدراجات النارية في كيفية عملها بدرجة كبيرة عن السيارات، وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو معقداً للمبتدئين، إلا أنه في واقع الأمر بسيط للغاية، فدعونا نتعرف اليوم على كيفية عمل مختلف الأجزاء.

 

مقبض اليد اليمنى

بهذه اليد ستجد الجانب الأيمن من المقود مع مقبض المكابح وذراع التسارع اللفاف، حيث تعمل المكابح عبر سحب المقبض للداخل مثل الدراجة الهوائية، بينما يمكنك زيادة تدفق الوقود للمحرك كي تزيد السرعة عبر تدوير ذراع التسارع للخلف، وتأتي أهمية الزر الأحمر في أنه يقوم بتشغيل المحرك عبر الضغط على الجزء السفلي منه وذلك بعد وضع المفتاح.

 

مقبض اليد اليسرى

تأتي أغلب الدراجات مع ناقل يدوي، وهو ما يعني ضرورة وجود مقبض ناقل على الجهة اليسرى من المقود، حيث تقوم بسحب المقبض لتحرير الناقل الذي يسمح بتغيير الجير، كما ستجد أزرار التحكم في الإضاءة والإشارات والبوق هناك أيضاً.

 

دواسات الجانب الأيسر

هنا ستجد ناقل الحركة على هيئة دواسة يمكنك ضغطها للأسفل أول مرة للانتقال للجير الأول ثم للأعلى مرة للانتقال للجير الثاني، وللاعلى مجددا للانتقال الى الجير الثالث، في حين يمكنك العودة للسرعات السابقة بالضغط للاسفل، وسوف تظهر لك الشاشة أي جير وصلت له.

 

دواسات الجانب الأيمن

ستجد هنا دواسة المكابح الخلفية، وهو ما يندر استخدامها سوى في حالات الطوارئ، حيث أن استخدامها يساعدك على التوقف بأمان أكبر، لكنها أيضا تؤدي للإنحراف أحياناً.

 

مجموعة العدادات

أعلى المقود ستجد مجموعة من العدادات التي تعرض لك كل من السرعة، المسافة، عدد لفات المحرك ودرجة حرارته، ضوء ناقل الحركة، شارة الوضع المحايد وأي شارات أخرى تأتي الدراجة بهم.

اقرأ أيضاً: كيف تقوم بنقل السرعات بالدراجات النارية؟

مواضيع متعلقة