كيف تقوم بنقل السرعات بالدراجات النارية؟

نقل السرعات هو واحد من أهم المهارات الأساسية اللازمة لقيادة الدراجات، ورغم أنها تمثل تحدي في البداية للعديد من سائقي الدراجات، إلا أنها عملية بسيطة للغاية وسوف نستعرض اليوم كيفية القيام بها عبر عدة خطوات بسيطة.

 

1) تعرف على أهم عناصر القيادة

قبل أن نبدأ من المهم أن تتعرف على كل من دواس الكلتش، مقبض التسارع وناقل الحركة، حيث ستجد الكلتش أولاً عن قبضة اليد اليسرى وهو مسؤول عن تحويل العزم من المحرك للناقل، بينما التسارع هو المقبض الدوار عند اليد اليمنى وهو يعمل على زيادة عدد لفات المحرك لمنعه من التباطؤ، ونجد ناقل الحركة على دواسة سفلية قرب القدم اليسرى حيث أنه المسؤول عن التبديل بين السرعات المختلفة.

 

2) تشغيل الدراجة

الآن قم بالضغط ببطء على دواس الكلتش ثم المس زر تشغيل الدراجة، ستجد أن ناقل الحركة في الوضع المحايد عبر النظر إلى الشاشة الوسطى التي ستعرض حرف N.

 

3) الانتقال للسرعة الأولى

نبدأ الآن بلف مقبض التسارع للخلف مع سحب دواس الكلتش بشكل كامل، وفي الوقت نفسه اضغط على دواسة ناقل الحركة للأسفل كي تنتقل لأول سرعة، بعد ذلك قم بتدوير مقبض التسارع للخلف أكثر ريثما تترك دواس الكلتش ببطء حتى تبدأ الدراجة في السير.

 

4) الانتقال لسرعات أعلى

عندما تصل لسرعة كافية كي تقوم بالانتقال إلى جير أعلى، قم بتدوير مقبض التسارع للخلف بينما تقوم بسحب دواس الكلتش ثم ضع أصابع قدمك اليسرى أسفل دواسة ناقل الحركة وقم برفعها لأعلى نقطة ممكنة، حيث يمكنك الاستمرار بدفعها للأعلى كي تزيد من سرعتك.

 

5) النزول لجير أقل

وأخيراً لخفض السرعة قم بإدارة مفبض التسارع نحو الأمام بينما تقوم بسحب دواس الكلتش ثم اضغط على دواسة الناقل نحو الأسفل واتركها، وتأكد في الوقت ذاته من السيطرة على كل من التسارع والكلتش كي يطابقا سرعتك الحالية.

اقرأ أيضاً: خمس نصائح تساعد المقبلين على تعلم قيادة الدراجات النارية