الرائد، اول جيب رانجلر بيك اب في الامارات

في معرض لوس انجلوس 2018 اطلق الصانع الاميركي جيب اول رانجلر بيك اب بنسخة تجريبية ليتم طرحه في الاسواق في سنة 2020 ولكن هل كنت تعلم بأن علي الدهماني من العين في الامارات العربية المتحدة، حوّل جيبه الى بيك اب قبل ذلك بثلاث سنوات؟ وهذه قصته...

بدأت قصة علي مع الاوف رود منذ الصغر اذ ان طبيعة الارض في العين والامارات عموما هي صحراوية، فبذلك يكون الاوف رود أحد اهم الرياضات والهوايات، وعلي ليس ببعيدا عن هذا المجال.

اول جيب تي جاي (TJ) امتلكه علي كان في سنة 1998 وبعدها انتقل الى جيب رانجلر صنع 2015 الذي تحول الى ذا مايدجر (The Major) بعد تعديل شامل استمر على ثلاث مراحل؛ لكن ما المميز في هذا الجيب؟

في سنة 2015 توجه علي مباشرة من الوكيل بجيبه الجديد الى شركة رامي 4x4 وبدأت عملية التخطيط لخلق جيب مميز لا مثيل له في العالم. فبدأت المرحلة الاولى من التعديل التي شملت الشكل الخارجي وبعض التعديلات على المقصورة، والأهم طبعا تطوير نظام التعليق وتكبير الاطارات لتسمح لعلي ممارسة هوايته المفضلة: الاوف الرود الصحراوي.

ومع حلول فصل الصيف وارتفاع الحرارة، يصبح الخروج الى الصحراء قليلا، فاستفاد علي من هذه الفرصة على مدى 3 سنوات ليضيف كل سنة تعديلا مميزا وتزويدات رائعة حولت جيب رانجلر 2015 من رانجلر طبيعي الى اول رانجلر بيك اب في الامارات العربية الامتحدة وحتى في الخليج العربي.

يشمل جيب رانجلر التابع لعلي على نظام تعليق متطور مبني على خمادات من تعديل شركة فوكس وغيرها من التعديلات في نظام التعليق لقيادة ولا اروع على رمال الصحراء، كما أضيف الى المحرّك سعة 3.6 ليتر تعديلات اخرى كسوبرتشارجر وغيرها لاضافة المزيد من الاحصنة وقوة الدفع اللازمة للقيادة في الصحراء. كما عدّل التصميم الخارجي بالكامل من حيث المصدات الامامية والخلفية، المصابيح الامامية الرائعة التي تحتوي على شعار صقر الامارات في داخلها بالاضافة الى تكبير الاطارات مع جنوط مميزة سوداء اللون. باختصار، أضاف علي جميع التزويدات المتاحة  للـ رانجلر، ولكن لعل اهم ما يميز هذا الجيب هو تحويله الى بيك اب مع الغاء المنطقة الخلفية من الجيب ووضع حاملة اطارات لتعطي هذا الجيب طابعه المميز.

أمّا من الداخل، فاضاف علي مقاعد رياضية مطرزة تعطي طابع رياضي لهذه السيارة، بالاضافة الى تظليل الكتروني على الزجاج الامامي ليعطي حماية كاملة من الشمس وخصوصية كاملة لركاب هذا الجيب، فيمكن لعلي رؤية امامه في حال استعمال هذا النظام بفضل الكاميرات المركبة في الامام والخلف التي تعطي رؤية اوضح على الشاشة الامامية والتي تستخدم أيضا في حالات العواصف الرملية خلال القيادة في الصحراء.

كما يشمل جيب رانجلر التابع لعلي تعديلات وتزويدات رائعة يصعب ذكرها كلها لكثرتها ولكن القصة لهذا الرانجلر المميز لم تبدأ بعد.

لأسم هذا الرانجلر قصة مميزة، من النظرة الاولى يتراءى لنا الطابع العسكري لهذه السيارة من اللون الأخضر الغامق الى التمويهات العسكرية على اطارات الابواب بالاضافة الى كون الجيب من اشهر السيارات العسكرية، والذي بدأ انتاجه اولا للجيش ثم تحول الى سيارة مدينية، لذلك اختار علي ان يطلق عليه لقب ذا ميدجور (The Major) اي رتبة الرائد في الجيش خاصة أنه كان رائدا في اعتماد تصميم البيك اب على جيب رانجلر؛ اخيرا اعتمد علي ايضا في اختياره هذا الاسم على عدم وجود اي هاشتاغ مستعملة من قبل ليعطي ذا ميدجور خصوصية كاملة حتى في العالم الافتراضي.

كما اخبرنا علي عن مدى تعجب موظف تسجيل السيارات عند رؤية هذا الرانجلر ولم يستطع ايجاد الفئة المناسبة لتسجيله في مصلحة السيارات؛ وبعد التشاور والكشف عليه ومطابقته للمواصفات القانونية، تم إنشاء فئة جديدة للسيارات في الامارات تدعى جيب رانجلر بيك اب، فبذلك يكون علي اول من امتلك جيب رانجلر بيك اب وسبق عصره بثلاث سنوات قبل اعلان شركة جيب عن رغبتها بتصنيع جيب رانجلر بيك اب، الذي اطلق عليه اسم جلاديتور، واصداره في عام 2020.