كيف تقوم بتمرين أكثر من عضلة في التمرين الواحد

يسعى جميعنا لتحقيق أفضل نتائج من التمرين في أقل وقت ممكن، الأمر الذي قد يؤدي بنا لأخطاء يمتد ضررها لبعيد، أحد أهم هذه الأخطاء يكمن في إجهاد عضلات الجسم الكبرى أكثر مما يجب، الأمر الذي يؤدي لانهيار أدائها وربما إصابتها بالإضافة لاستنزاف طاقتك والضغط الشديد على جهازك العصبي.

يصح أنه على التمرين أن يدمج أكثر من روتين مستهدفا القوة والكارديو وتمارين المرونة وغيرها، إلا أن بإمكانه أيضا أن يستهدف أكثر من عضلة في وقت واحد من دون حدوث مثل هذا الإجهاد المذكور اّنفا، كيف؟ حرك مجموعة عضلات كبرى ومجموعتين صغيرتين لا مجموعتين كبيرتين معا.

 

عضلة الصدر والأكتاف والعضلة الثلاثية

تقوم العضلات الصغيرة بدعم العضلات الكبيرة في أدائها لوظيفتها، لذا تسمى هذه المجموعة بمجموعة عضلات الدفع Push Muscles وبالتالي فإن تمارين البنش بمختلف أنواعها من مائل منحدر أو مرتفع او مستوى باّلة أو بالبار ستكون الأساس لتمرين هذه المجموعة العضلية بالإضافة لتمارين الغوص.

 

عضلة الظهر والعضلة الثنائية

على عكس المجموعة السابقة فإن هذه العضلات تعرف بعضلات الشد Pull Muscles ولتقويتها تتمحور التمارين حول رفع الأثقال وتمارين تؤدى بالباربل والبكرات لتحصل في النهاية على ظهر أقوى مع عضلة ثنائية قوية تدعم حركة الكوع إضافة الى تحريك الأكتاف.

 

عضلات الرجل الخلفية والساق وأوتار الركبة

تهدف هذه المجموعة لتقوية عضلات الرجل التي تعد أكبر عضلات الجسم وفي الوقت ذاته تمتد خطورة إصابتها لبعيد، خاصة أوتار الركبة، وذلك من خلال تمارين المد والبريس ورفع الأثقال بالرجل أيضا.

اقرأ ايضا: رياضات غير معتادة ستساعدك على إنقاص وزنك