سترايف وجهاً لوجه مع المدير التنفيذي لشركة مازدا

سترايف وجهاً لوجه مع المدير التنفيذي لشركة مازدا

أثناء إحتفال شركة مازدا مع وكيلها الحصري في لبنان أ.ن بوخاطر (ANB) بمرور العام الخمسين على شراكتهم، جلسنا مع السيد هيروشي اينوي (Hiroshi Inoue) المدير التنفيذي لدى مازدا في منطقة اسيا والمحيط الهادىء والأسواق الناشئة للتحدث معه عن أبرز مستجدات مازدا وعن مخططاتها للمستقبل القريب.

اليكم نبذة عن المواضيع التي تناولها فريق سترايف مع السيد هيروشي. 

 

سؤال: لدي بعض الأسئلة المتعلقة بإستراتيجيات مازدا للسنوات القادمة. أود أن أبدأ بالسؤال عن السيارات الكهربائية التي هي الموضوع الأبرز حالياً، وبالتحديد عن التعاون بين مازدا وتويوتا لتطوير السيارات الكهربائية. هل هذا يعتبر تغيير في إستراتيجية مازدا؟ أو مشروع معين بالتعاون مع تويوتا؟

جواب: نحن الآن نتعاون لتطوير جيل جديد من التكنولوجيا الهجينة مع تويوتا وشركات أخرى. نتائج تلك التقنيات سوف تطبق على جيل السيارات الكهربائية القادم الذي قد يطلق في نصف 2020، لكن لا يمكننا الانتظار للحصول على تلك التقنيات ولذلك سوف نطبق تقنيات مازدا فقط، ريثما تطلق السيارة الكهربائية قبل تطبيق التقنيات المشتركة بين مازدا و تويوتا.

سؤال: هل سيغير ذلك إستراتيجية تقنية SkyActiv؟ نحن على يقين أن تقنية SkyActiv تساهم في تخفيض الإنبعاثات والمساهمة في إستمرارية المحركات التي تعمل على الوقود.

جواب: أريد أن اشرح عن خفض السلبيات الناتجة عن دورة حياة السيارات الكهربائية أثناء تصنيعها واستهلاكها لأن بعض الأشخاص لديهم مفهوم خاطئ عن السيارة الكهربائية، وهو أنها لا تسبب انبعاثات، ولكن هذا ليس صحيح لأننا نعرف أن هناك طرف يولد الطاقة لشحن السيارة الكهربائية. وللأسف، يتم إستهلاك الوقود الأحفوري في معظم الدول، من اجل توليد هذه الطاقة.

على سبيل المثال: إذا يتم تأمين 80% من الطاقة من خلال إستهلاك الوقود الأحفوري، فنسبة ثاني أوكسيد الكربون الناتجة عن تأمين الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية مطابقة لنسبة ثاني أوكسيد الكربون الناتجة عن السيارات التي تعمل على الوقود. وإذا يتم تأمين 90% من الكهرباء من خلال إستهلاك الوقود الأحفوري، فيفضل البقاء على محركات الوقود.

سؤال: تعاونتم مع أرامكو في السعودية لهذا السبب وسوف نرى تقنيات جديدة في منطقتنا تطبق على تقنية SkyActiv...

جواب: نحن نتوقع من أرامكو أن تقدم نوع من الوقود الذي سيسبب في خفض نسبة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

 

سؤال: لقد سمعنا إشاعات عن عودة المحرك الروتاري، لذا هل سيكون هجين أو يعمل على الوقود؟ وهل سيستخم عند تصنيع RX-8؟ لأن نحن بإنتظار الـ RX-8 لفترة طويلة.

جواب: كما وضحت سابقاً، فإن مصدر الكهرباء يختلف من بلد إلى آخر. فنحن نقدم السيارات الكهربائية للدولة التي تختار الطاقة النووية والمعاد تدويرها لتوليد الكهرباء. لكن هناك نقطة ضعف ببطاريات السيارات الكهربائية، فعند نفاذ البطارية في وسط الصحراء مثلا، سيتسبب ذلك بمشاكل متعلقة بالسلامة والأمن.

لذلك احدى الحلول هي وضع محرك صغير يدعم المحرك الكهربائيلذلك قررنا انه عندما نقدم طراز كهربائي جديد، فسنستخدم المحرك الروتاري لدعم المحرك الكهربائي.

سؤال: فيما يتعلق بالسيارات التي ستطلق في المستقبل، فلقد شاهدنا في السنين التي مضت ظهور تصميم KODO والذي كان تصميم جذري لعلامة مازدا بشكل عام. رأينا مازدا فيجين كوبيه في جنيف وحصلت على جائزة أجمل سيارة نموذجية. هل سيكون هناك اثر على التصاميم الجديدة، فهل ستتغير لغة تصميم KODO ونرى لغة تصميم مختلفة؟

جواب: كلا، سوف نلتزم بهذا التصميم. انت تعرف ان مفهوم تصميم KODO هو التقاط حركة الحيوانات البرية مثل الفهد وتجسيدها في الهيكل الخارجي للسيارة. هذا كان مفهوم الجيل الاول من KODO. سنحافظ على هذه الفرادة مع لغة التصميم الجديدة وسنحاول ابراز الخطوط الجميلة بشكل افضل.

 

سؤال: سؤالي الأخير حول المناسبة التي جمعتنا هنا اليوم وهي الذكرى الخمسون لعلاقة مازدا مع أ.ن بوخاطر. كيف تصف آخر 50 سنة مع أ.ن.بوخاطر؟

جواب: منذ 50 سنة، كنت قد لا زلت تلميذ في المدرسة الإبتدائية. دخلت إلى مازدا بعد تخرجي في عام 1984 وأنا مع مازدا منذ 34 سنة. لا أعلم ما حدث خلال تلك السنين. لكن أعلم طريقة أ.ن بوخاطر في تطبيق العمليات التي تضمن راحة وإرضاء العميل. أ.ن بوخاطر من أفضل الموزعين لدى مازدا في العالم. لذا أنا فخور بهم وأقدر مجهودهم.

اقرأ أيضا: الكشف عن مازدا 3 2019 الجديدة كلياً بتصميم مبهر

مواضيع متعلقة