سيارة مرسيدس المفضلة للأميرة ديانا أصبح عمرها 35 عامًا

في حين أن معظم الناس يعشقون سيارات بورشه القديمة ذات التبريد بالهواء أو سيارات بي ام دبليو أم باور الأولى من فترة الثمانينيات والتسعينيات، إلا إن البعض الآخر قد يُعجب بسيارة رياضية ألمانية فاخرة أخرى أقرب إلى سيارة GT وهي الجيل الرابع من مرسيدس أس ال.

حملت رقماً قياسياً لفترة من الوقت

سيارة الاميرة ديانا

تم الكشف عن سيارة مرسيدس هذه، والمعروفة باسم R129 قبل 35 عامًا بالضبط، في مارس 1989، في معرض جنيف للسيارات. كان النموذج جديدًا تمامًا، على الرغم من مشاركة جزء لا بأس به منه مع الإي كلاس W124، فضلاً عن أن مرسيدس استعانت للسيارة ببعض المحركات والتكنولوجيا من الأس كلاسW140 .

وبما أنها حلت مكان سلفهاR107  الناجحة للغاية، والتي امتدت مسيرتها لما لا يقل عن 18 عامًا، فقد تم تطوير الجيل الرابع من مرسيدس-بنز أس ال بشكل مكثف أكثر من أي سيارة رياضية أخرى.

بعد الكشف عنها في معرض جنيف للسيارات عام 1989، حققت سيارة مرسيدس (R129) نجاحًا باهراً، كما أن بعض المشترين كانوا على استعداد لتحمل أوقات انتظار التسليم الطويلة للحصول على السيارة.

لإعطائك فكرة عن مدى شعبيتها، تجاوزت مبيعات سيارة R129 جميع السيارات المكشوفة في السوق، وبحلول العام 1993 كانت قد حققت بالفعل الرقم القياسي لأفضل سيارة مكشوفة مبيعًا في التاريخ. في الوقت الحاضر يذهب هذا اللقب إلى سيارة مازدا أم اكس 5 مياتا Mazda MX-5 Miata.

بدء تطوير السيارة في السبعينيات

سيارة الاميرة ديانا

صدق أو لا تصدق، بدأ تطوير سيارة مرسيدس-بنز SL R129 في منتصف السبعينيات. في البداية، كان من المفترض أن يكون للرودستر سيارة شقيقة لها من فئة الكوبيه، تمامًا كما كان لدى R107 نسخة SLC. لكن هذه الخطة لم تمضِ قدمًا، مع اختيار مرسيدس بنز تطوير نسخة كوبيه من الفئة W140.

ساعد شكل السيارة إلى حد ما والخطوط الناعمة التي حلم بها المصمم الأسطوري برونو ساكو، المنتج النهائي على ضمان معامل سحب بقدرة 0.32. قد لا يبدو هذا الرقم على أن السيارة ذات ديناميكية هوائية وفقًا لمعايير اليوم، ولكن قبل أربعة عقود اعتبر الرقم أكثر من ممتاز.

في 17 أكتوبر 1984، أي بعد عقد تقريبًا من بدء تطويرها، تلقت السيارة أخيرًا الموافقة على تصميمها، وفي 10 ديسمبر 1985، اتخذت شركة مرسيدس قرارًا ببدء إنتاج R 129 في أغسطس 1988 اي قبل أشهر من الكشف الرسمي عنها في معرض جنيف للسيارات عام 1989.

أبرز التكنولوجيا

سيارة الاميرة ديانا

على الرغم من أن منصتها تعتمد على هيكل W124، إلا أن R129  زودت بمحركات وتكنولوجيا من W140، والتي ربما كانت سيارة الركاب الأكثر هندسة في ذلك الوقت. لكن الجيل الرابع من الأس ال، توفرت فيه بعض التكنولوجيا الخاصة به. على سبيل المثال، تم دمج أحزمة الأمان الثلاثية النقاط إضافة إلى أدوات ضبط ارتفاع تلك الأخيرة بمساند الرأس. هذا وكانت R129 أيضًا أول سيارة مكشوفة تحتوي على عاكس للرياح، مما جعلها أكثر راحة في القيادة.

وإلى جانب السقف العلوي الناعم الأوتوماتيكي، جاءت اس ال مع سقف صلب يمكن وضعه خلال فصل الشتاء. وأخيرًا وليس آخرًا، زودت السيارة بنظام التعليق الهوائي المبتكر، وهو نظام لا يزال يستخدم بشكل حديث في أغلى موديلات مرسيدس-بنز، وذلك لتوفير تجربة قيادة مريحة ورياضية.

اشهرها السيارة الحمراء

سيارة الاميرة ديانا

نظرًا لأنها كانت تسير على خطى R107 الناجحة للغاية، والتي تم إنتاجها لمدة عقدين تقريبًا من دون الكثير من التغييرات، كان على R129 أن الأفضل في فئتها على كافة المستويات تقريبًا، وكان عليها أن تتنافس مع سيارة GT ألمانية رائعة ومبتكرة أخرى تم إطلاقها في نفس العام، وهي سيارة بي ام دبليو الفئة الثامنة E31.

تغيرت مجموعة محركات مرسيدس R129 قليلاً خلال فترة الإنتاج، لكن SL 600، المدعومة بأخف محرك V12 في العالم في ذلك الوقت، كانت دائمًا هي الأفضل. كما أنه وفي المجمل، تم تصنيع 204.940 وحدة منR129  من أواخر عام 1988 حتى يوليو 2001، ومن بينها سيارة 500 SL حمراء اشتهرت بفضل الأميرة ديانا، التي اشترتها في عام 1991.

اقرأ أيضاً: الوحش أو العلم الأحمر.. مقارنة سيارتي الرئيسين الصيني والأميركي

مرسيدس مشاهير Mercedes سيارات المشاهير
loaing icon