هل يمكن حقاً تنظيف المحول الحفاز في سيارتك؟

في حين أن المحولات الحفازة تظهر بانتظام في الأخبار باعتبارها سلعة معرضة للسرقة ويتم استهدافها بشكل متزايد، إلا أنها جزء مهمّ في المركبات، لاسيما وأنها تساهم في تقليل الملوثات السامة، ما يعني أنها ضرورية في غالبية بلدان العالم.

عمر المحولات الحفازة

المحولات الحفازة

المحولات الحفاذة كناية عن علبة معدنية توضع أسفل السيارة بين المحرك وكاتم الصوت الخاص بالعادم. في داخل تلك المحولات، يقوم عنصر قرص معدني على شكل خلية النحل بتحويل الغازات الخطرة مثل أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وجزيئات الوقود غير المحترقة المنبعثة من المحرك، إلى غازات أقل ضررًا مثل بخار المياه وثاني أكسيد الكربون، فتمر إلى العادم لطردها في الهواء.

عندما يتم صيانته بشكل صحيح، سيستمر المحول الحفاز بالعمل لأكثر من 150 الف كلم، وربما لمسافة أطول بكثير. وبطبيعة الحال، فإن عادات القيادة والبيئة التي تتواجد فيها وبعض الأمور الأخرى، أمور ستؤثر على عمر المحولات الحفازة.  

إضافة إلى ما ذكرنا، هناك الكثير من الخيارات التي تساعد في إطالة عمر المحول الحفاز في السيارات. تتمثل إحدى طرق صيانة المحول الحفاز بشكل صحيح من خلال استخدام أحد منتجات التنظيف الكثيرة والمتوفرة في الأسواق. من المحتمل أن يؤدي استخدام منظف المحول الحفاز إلى تحسين أداء سيارتك، لكن هذا الأمر ليس مضمونًا.

طريقة استخدام المنظف

المحولات الحفازة

تتطلب معظم منظفات المحولات الحفازة ببساطة فتح الجزء العلوي من خزان الوقود (بعد أن يحتوي فقط على ربعه) وسكب المنظف في ذلك الخزان، ومن ثم قيادة السيارة لمدة 15 دقيقة تقريبًا للتأكد من أن هذا المنظف السحري تحرك عبر الأقنية بهدف القيام بوظيفته الأساسية.

تحتوي هذه المنظفات المصممة خصيصًا لتنظيف المحولات الحفازة على مكونات مثل الأسيتون والأيزوبروبانول والزيلين والكيروسين، والتي تعمل معاً على تفكيك الرواسب في نظام الوقود، وتنظيف الأجزاء مثل مستشعرات الأكسجين ورؤوس الأسطوانات والصمامات وحاقن الوقود.

قبل الاقدام على عملية التنظيف، تأكد من أن المنظف مناسب لسيارتك، إذ يتواجد الكثير من المنتجات الخاصة بالمحركات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، كما ويوجد أيضاً منظفات خاصة بالمحركات الهجينة.

بغض النظر عن العلامة التجارية التي تشتريها، اتبع الإرشادات الموجودة على الجزء الخلفي من القارورة التي تحتوي على المنظف حتى تحصل على النتيجة التي تريد وتبعد المشكلات عن محرك سيارتك.

اقرأ أيضاً: اكثر السيارات المرغوبة من قبل لصوص المحولات الحفازة

نصائح اكسسوارات سيارات
loaing icon