إنزو فيراري الذي نعرفه امبراطورًا في السيارات.. ما كان دوره في الحرب العالمية الثانية؟

في سباق ميل ميليا Mille Miglia لعام 1940، حقق إنزو فيراري البالغ من العمر 42 عامًا حلمه أخيرًا، حيث شاركت سيارتي سكوديريا فيراري ضمن مجريات التسابق.

فيراري الفاشي

انزو فيراري

في السابق، اكتسب إنزو فيراري سمعة طيبة أثناء عمله لدى ألفا روميو، لكنه أراد أن يفعل الأشياء على طريقته، لكن وبسبب القيود القانونية، لم تتمكن سيارات السباق الخاصة به من حمل اسم فيراري بعد. ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية، تم تجميد سباقات السيارات وكل شيء عملت فيراري على بنائه.

قد يصدم البعض عندما يعلمون أن إنزو فيراري كان عضوًا معروفًا في الحزب الوطني الفاشي، ويبدو أنه كان متحالفًا مع بينيتو موسوليني، حتى أن فيراري ارتدى زيًا فاشيًا كاملاً في مناسبات معينة، وانضم إلى المسيرات والاحتفالات الخاصة بالحزب. والحقيقة هي أن فيراري فعل هذه الأشياء ليبقى تحت رعاية من هم في السلطة، وإلا لكان من المحتمل أن تتم مصادرة أعماله وربما يتم سجنه، أو ما هو أسوأ من ذلك.

ساعد كل الأطراف المتنازعة

انزو فيراري

انخرط فيراري أيضاً إلى حد ما مع الاشتراكيين في شمال إيطاليا. هذا وقد ينزعج البعض عندما يعلمون أن فيراري استخدم مصنع مودينا الخاص به لتصنيع أجهزة للنازيين وكذلك لموسوليني وحكومته الفاشية.

في العام 1942، طُلب من إنزو تقليد آلات يونغ الألمانية، وقد كان الطلب على هذه الأجهزة مرتفعًا. وبسبب وجود ثغرة قانونية، تمكن من نسخ التصميم الألماني من دون عواقب، لذلك حصل إنزو على أموال كبيرة من المشروع. كانت آلاته جيدة جدًا، حتى أن الألمان بدأوا في شرائها، لكنها تدمرت كلها بسبب غارة.

قتل الصناعيين أصبح حدثاً منتظماً

انزو فيراري

إضافة إلى ما ذكرنا، كان المصنع في مارانيلو يستخدم ليلاً لإصلاح وإعادة تشغيل البنادق والأسلحة الأخرى للمقاتلين الحزبيين. تم أيضًا تصنيع النجمة الثلاثية الرؤوس والتي تم استخدامها من قبل الحزبيين ضد الوحدات العسكرية الإيطالية والألمانية الفاشية.

على الرغم من أن إنزو فيراري حاول تهدئة جميع الفصائل السياسية في وطنه الممزق، إلا أنه كانت هناك الكثير من محاولات لاغتياله. وفي خريف عام 1943، وصفه بعض الفاشيين بأنه يستحق اللوم أو الإعدام. وبما أن قتل الصناعيين أصبح حدثاً منتظماً في تلك الفترة، فإن مثل هذا التهديد كان حقيقيا للغاية.

في الواقع، قُتل المدير الإداري لشركة ألفا روميو أوغو جوباتو بالرصاص أثناء مغادرته للعمل صباح أحد أيام عام 1945، كما واختفى إدواردو ويبر، الرجل الذي أحدث ثورة في محركات السيارات ولم يتم العثور على جثته مطلقًا.

المجازفة

انزو فيراري

إلى جانب ما ذكرنا، قام إنزو فيراري شخصيًا بنقل الزعيم الفاشي المنشق الدكتور مانزوتي إلى منزل آمن بالقرب من فيرارا. لقد فعل ذلك بمخاطرة كبيرة وبناءً على طلب من الثوار بعد أن تعرض مانزوتي علنًا للنظام النازي. حاول إنزو الذي قاد الكثير من سيارات السباق أن يبقى متخفيًا أثناء قيادته لسيارة Lancia Aprilia موديل 1938 عبر الريف الإيطالي ليلاً، بينما كان راكبه المنشق السياسي يختبئ تحت بطانية في الخلف.

ولكن لماذا قام إنزو في مثل هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر؟ يرى البعض أن ذلك كان ضمن الاتفاق مع من ألغى عملية اغتياله في وقت سابق. ولحسن الحظ، كان إنزو قادرًا على القيام بالرحلة إلى فيرارا والعودة من دون وقوع أي حادث، حتى أنه عاد قبل حظر التجول الذي حدث لاحقاً.

اقرأ أيضاً: رفضته فيات...قصة نجاح انزو فيراري

شخصيات
loaing icon