5 نصائح لإطالة عمر ناقل الحركة في سيارتك

يجب أن تعمل العديد من مكونات المحرك بشكل متضافر لتمكين السيارة من السير بشكل جيد على الطرق. فبدون مولد كهربائي سليم، على سبيل المثال، لن يعمل النظام الكهربائي في سيارتك بشكل صحيح، وقد لا يعمل المحرك بسبب نفاد البطارية. وتتطلب الأجزاء المتحركة المعقدة داخل وحول كتلة الأسطوانة معايرة دقيقة وجوانات مناسبة وتشحيمًا لتسهيل عملية الاحتراق الداخلي بنجاح. وبدون الأجزاء الرئيسية مثل ناقل الحركة، لن تتمكن من قطع أي مسافة على الإطلاق.

عمر ناقل الحركة

يمكن أن يستمر ناقل الحركة في العمل لمسافة تصل إلى 300 ألف كلم أو أكثر، مع أخذ الصيانة الدورية على محمل الجد. في المتوسط، تتراوح تكلفة استبدال ناقل الحركة بين 2500 دولار و5000 دولار، وتتجاوز النماذج الفاخرة 6000 دولار. لذا، للحفاظ على كل دولار في حسابك البنكي، وإذا كنت ترغب في إطالة فترة ناقل الحركة، فهناك طريقتان: الصيانة وعادات القيادة.

 ناقل الحركة

1- استبدل السائل والفلتر بانتظام

تساعد السوائل المختلفة في جميع أنحاء المحرك على تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة، وتقليل تراكم الحرارة، والحفاظ على المكونات المهمة من التآكل بسرعة كبيرة.

ويعد سائل ناقل الحركة أمرًا حيويًا لضمان الأداء الصحي للمركبة، ولكنه قد يصبح أقل فعالية بسبب الأكسدة وتحول لونه الأحمر الطبيعي إلى شيء أغمق بكثير، مما يشير إلى أنه لم يعد قادرًا على القيام بعمله بشكل صحيح.

ويعد فلتر ناقل الحركة أيضًا أمرًا يجب فحصه بشكل روتيني، لأنه يهدف إلى التقاط الجزيئات غير المرغوب فيها في السائل قبل أن تصل إلى المناطق الحرجة.

ومع زيادة عدد الكيلومترات التي تقطعها سيارتك، يمكن أن يصبح السائل المخصص للمساعدة في الحفاظ على ناقل الحركة، مليئًا بالنشارة المعدنية والأوساخ وغيرها من الحطام غير المرغوب فيه. ولحسن الحظ، يوجد فلتر للمساعدة في منع دخول هذه الجزيئات إلى داخل ناقل الحركة، ولكنه قد يصبح مسدودًا ويجب استبداله.

2- استخدم سائل ناقل الحركة الموصى به

إذا كنت تعتقد أن جميع سوائل ناقل الحركة متشابهة، فكر مرة أخرى. هناك أنواع مختلفة من ناقل الحركة، وقد يتطلب كل منها نوعًا معينًا من السوائل الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

على سبيل المثال، تم تصميم العديد من سوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي المختلفة للعمل في سيناريوهات محددة بناءً على ماركة السيارة وطرازها. ويتم تصنيع بعض المنتجات للعمل في ناقل حركة متغير باستمرار، وقد تتطلب المركبات الأخرى سائلًا منخفض اللزوجة للغاية، وقد تحتاج بعض السيارات القديمة إلى سائل اصطناعي متعدد المركبات.

ويمكن أن يؤثر السائل الموصى به أيضًا بشكل إيجابي على الأداء، مما يسمح لناقل الحركة الخاص بك بالعمل بأفضل حالاته.

لسوء الحظ، فإن اختيار سائل آخر غير توصية الشركة المصنعة لسيارتك المحددة يمكن أن يسبب مشاكل. ويمكن أن يفشل سائل ناقل الحركة الخاطئ في التشحيم بشكل صحيح، مما يؤدي إلى زيادة الحرارة والطحن بين الأجزاء، ويؤدي في النهاية إلى إصلاحات مكلفة.

3- التسارع التدريجي هو الأفضل

اعتمادًا على سيارتك، خاصة إذا كانت رياضية، فمن المغري التسارع بقوة عند البدء من نقطة توقف أو دخول الطريق السريع. لسوء الحظ، هذا النوع من التسارع السريع يمكن أن يؤثر سلبًا على ناقل الحركة لديك.

وكلما وصلت إلى السرعة بشكل أسرع، كان من الضروري أن يعمل ناقل الحركة بشكل أسرع. وذلك يولد مزيدًا الجهد والحرارة ويمكن أن يتلف إذا تم دفعه باستمرار إلى ما هو أبعد من ظروف القيادة العادية.

تحتوي التروس الموجودة داخل ناقل الحركة على أخاديد أو أسنان تتشابك معًا عند النقل. عند التبديل بسرعة، تصبح التروس عرضة للتآكل المتزايد، وقد تواجه أيضًا تحولات صعبة من ترس إلى ترس.

تؤثر عادات القيادة لديك، بما في ذلك السرعة التي تتجاوز حدود الطريق السريع، بشكل مباشر على مدة استمرار ناقل الحركة. لذلك حاول دمج المزيد من العادات الهادئة خلف عجلة القيادة للمساعدة في تخفيف الضغط على محرك سيارتك من أجل عمر أطول.

4- استمر في خفض السرعة إلى الحد الأدنى

يسمح كل من ناقل الحركة اليدوي والآلي للسائقين بالانتقال إلى سرعة أقل، عادةً في محاولة للمساعدة في إبطاء السيارة. إذا قضيت وقتًا على طرق جبلية شديدة الانحدار، فمن المحتمل أن تكون قد شممت رائحة كريهة من الفرامل المحروقة بسبب الإفراط في الاستخدام.

وغالبًا ما يكون استخدام المكابح بشكل أقل على الطرق الطويلة المنحدرة فكرة جيدة، لذلك سيختار العديد من السائقين الانتقال إلى سرعة أقل لإبطاء معدل السرعة بدلاً من ذلك. على الرغم من أن هذا الأمر قابل للتطبيق تمامًا في ظروف معينة، إلا أنه يجب استخدام هذه التقنية بشكل مقتصد لأنك تقوم بالضغط على ناقل الحركة.

ومع ذلك، هناك أوقات يجب عليك فيها استخدام السرعة المنخفضة في السيارة الأوتوماتيكية.

وعند استخدام التروس لإبطاء السرعة، ستسمع دوران المحرك عند عدد دورات مرتفع في الدقيقة قبل أن تبدأ السيارة في تخفيف وتيرتها. وعلى غرار التسارع العدواني، فإنك تضع الضغط على التروس والتسبب في ارتفاع درجات حرارة التشغيل.

وتذكر أن استبدال وسادات الفرامل البالية أقل تكلفة بكثير ويتطلب عمالة أقل من إصلاح ناقل الحركة أو إعادة بنائه أو استبداله.

 ناقل الحركة

5- قدرة السحب

اكتشف العديد من الأشخاص وظائف وراحة سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة. ويمكن لهذه المركبات عادةً نقل المزيد من البضائع وسحب المزيد من الوزن. ولكن قبل تركيب عربة نقل أو مقطورة قارب جديدة، تحقق من قدرة القطر الرسمية لسيارتك.

على سبيل المثال، قد تبدو مقطورة السفر الكبيرة خفيفة الوزن ولكنها قد تزن أكثر من 1500 كلغ. وإذا لاحظت أن الشركة المصنعة تصنف سيارتك فقط على أنها قادرة على التعامل مع 750 كلغ، فلا يجب أن تحاول سحب المزيد.

فسحب وزن أكبر مما صُنعت سيارتك للتعامل معه أمر محفوف بالمخاطر ويجبر ناقل الحركة الخاص بك على بذل جهد زائد. ويمكن لأسنان التروس التي تمكنها من المشاركة داخل ناقل الحركة عند نقل الحركة أن تنكسر بسبب للأحمال الثقيلة التي تتجاوز قدرة السيارة. وبمجرد تلف المكونات الداخلية لناقل الحركة، ستحتاج إلى زيارة ميكانيكي جيد والاستعداد لفاتورة إصلاح قد تكون مروعة.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تخفض السرعة باستخدام ناقل الحركة اليدوي

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon