ماذا تعرف عن مخالفة تنظيمات السير على الطرق؟

مخالفة تنظيمات السير على الطرق هي إحدى المُخالفات التي قد نرتكبها على الطرق السعودية دون التنبه لها حاصلين على نقاط مخالفات مرورية من السهل جدًا تجنبها، كما أنها تُعد واحدة من المُخالفات الهامة لحفظ تنظيم السير وأمانه لكل من السائقين والمشاة.

اقرأ أيضًا: ابرز اسباب الحوادث المرورية في المملكة

ومخالفة تنظيمات السير على الطرق هي مخالفة يتم فيها تجاوز خطوط المشاة عند الإشارات المرورية أثناء إضاءة الضوء الأحمر، وتقع في الفئة الثالثة من جدول المُخالفات، وتبلغ قيمتها المالية 150 ريال وتصبح 300 ريال إذا ما مر شهر دون تسديدها.

 

وعليك أن تعلم أن نظام المخالفات المرورية السعودي يعتمد على نظام النقاط، ما معناه أنه عقوبة سحب رخصة القيادة تُطبق إذا بلغ عدد نقاط مخالفاتك المرورية 24 نقطة كما يلي:

  • عند حصول المخالف للمرة الأولى على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر.
  • عند حصول المخالف للمرة الثانية على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة ستة أشهر.
  • عند حصول المخالف للمرة الثالثة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة سنة هجرية.
  • عند حصول المخالف للمرة الرابعة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة.

ولكل مُخالفة عدد مُعين من النقاط، فمثلًا، مُخالفة قيادة السيارة تحت تأثير مسكر أو مخدر تُكلف 24 نقطة، في حين تُكلف مُخالفة عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجات النارية نقطتان فقط. 

هذا وفي حالة إن أردت الاستعلام عن المُخالفات المرورية ومن بينها مخالفة تنظيمات السير على الطرق وتفاصيلها وحتى الاعتراض عليها، فيُمكنك فعل ذلك إلكترونيًا من خلال تطبيق "أبشر"، حيث تُمكن تلك الخدمة المواطنين والمُقيمين المُسجلين بالمنصة من معرفة كل ما يخص المٌخالفات التي سُجلت لهم أو لأحد أفراد أسرتهم أو الأفراد المكفولين لديهم، كما وتُمكنهم من الاعتراض على المخالفات المرورية الصادرة من الإدارة العامة للمرور وأي جهة أخرى مُخولة بتطبيق نظام المرور ولائحته.

وتتمثل خطوات ذلك في الولوج إلى منصة أبشر، من ثم الذهاب إلى الخيار "خدماتي"، ثم "خدمات"، من بعد ذلك أختر "المرور"، وأخيرًا "الاعتراض على المخالفات المرورية". وعليك أن تمتلك كل من رقم الهوية ورقم المخالفة والرمز المرئي للمخالفة لإتمام العملية.

 

ويُشترط للتمتع بخدمة الاعتراض على المُخالفات المرورية التالي:

  • يجب ألا تتجاوز مدة المُخالفة 30 يومًا من تاريخ تسجيلها حتى تكون قادرًا على تقديم اعتراض عليها إلكترونيًا.
  • لا يُمكنك الاعتراض على مخالفة قمت بالاعتراض عليها سابقًا من خلال المنصة وتم إصدار القرار فيها من اللجنة المُختصة.
  • عند تقديمك اعتراض إلكتروني على مخالفة، فلا يُمكنك تقديم اعتراض إلكتروني آخر قبل انتهاء معاملة الاعتراض الأول والبت فيه.
  • يحـق لك تقديم أي عدد من الاعتراضات الإلكترونية، إلا إذا كان عدد الاعتراضات الإلكترونية المرفوضة خمسة اعتراضات، وذلك لكل سنة هجرية على حدة. 

ولاحظ أن معلومات المخالفة تُعرض مع الصور في هيئة تقرير يمكنك الإطلاع عليه مرتين فقط خلال فترة 30 شهرًا من تاريخ تسجيل المُخالفة.

ذلك أو يُمكنك الاتصال بالرقم 989 واتباع تعليمات الرد الآلي، أو يُمكنك التوجه لإحدى هذه الجهات للاعتراض على مخالفاتك المرورية: وزارة الداخلية – الأمن العام – الإدارة العامة للمرور – هيئة الفصل في المنازعات والقضايا والمخالفات المرورية.

loaing icon