لماذا تمتلك بعض السيارات غطاء محرك يفتح من الخلف؟

من المعروف أن أغلب السيارات تأتي مع غطاء محرك يمكن فتحه من الأمام، حيث أن هذا الأمر يسهل من عملية الوصول للأجزاء الميكانيكية المختلفة في السيارة، ولكن رغم ذلك نجد أن بعض السيارات مثل شيفروليه كورفيت تأتي مع غطاء محرك ذو مفصلة أمامية، مما يعني أن فتحه يتم من الخلف، فما هو سر ذلك؟

اقرأ أيضاً: هل بإمكانك تخمين السيارة الأكثر مبيعاً بالسعودية؟

 في واقع الأمر، لا تعد كورفيت هي السيارة الوحيدة التي تأتي مع غطاء محرك يفتح من الأمام، حيث أن هذا التصميم هو أحد المعايير الهندسية المستخدمة بعدد كبير من السيارات الأوروبية الرياضية، وذلك لزيادة أمان السيارات عند القيادة بسرعات عالية.

من المحتمل في كثير من الأحيان ألا يتم غلق غطاء المحرك الأمامي بشكل محكم بما يكفي، ولذلك قد يحدث في بعض الأحيان عند القيادة بسرعة مرتفعة للغاية أن يؤدي ضغط الهواء العالي إلى رفع غطاء المحرك بشكل مفاجئ كي يصطدم بالزجاج الأمامي للسيارة ويحجب رؤية السائق كلياً عن الطريق امامه.

هذا وأما بالنسبة لغطاء المحرك الذي يفتح من الأمام، فهو مصمم كي يصمد أكثر في وجه قوة ضغط الهواء العالي على السرعات المرتفعة، حيث يتم استخدام منافذ التهوية المختلفة لتحسين توزيع الضغط بما يجعل من المستحيل أن يتم فتح الغطاء عن طريق الخطأ.
 

loaing icon