تعرف على شروط تفويض قيادة مركبة إلكترونيًا بالسعودية

في كثير من الأحيان قد نرغب في أخذ سيارات أحد الأقرباء أو المعارف في رحلة ما، فربما تكون سيارتهم أكثر مُلائمة للطريق الذي نقصده، أو ربما تكون سيارتنا قيد الإصلاح، وربما حتى نكون في طور البحث عن سيارة جديدة ولم تخطف واحدة قلبنا بعد فنضطر لاستخدام سيارات مملوكة لغيرنا بشكل مؤقت. على الجانب الأخر قد تكون أنت مالك السيارة وتُريد إقراضها لأحد معارفك لأي سبب، هذه العملية بالمملكة العربية السعودية تُسمى تفويض قيادة مركبة.  ومن أجل أن تكون القيادة في هذه الحالة آمنة وخالية من المُسائلات القانونية، عندها، ووفقًا لقوانين السير السعودية فيُمكنك بسهولة تفويض  قيادة مركبة إما من خلال إدارة المرور أو من خلال استخدام تطبيق "أبشر" الإلكتروني، وهو ما سنتحدث عنه في موضوعنا هذا.

اقرأ أيضًا: ما هو المطلوب لاستخراج رخصة قيادة فى السعودية؟

بداية، لكي تستمتع بخدمة تفويض قيادة مركبة إلكترونيًا عليك معرفة شروط تفويض قيادة مركبة والتي تبدأ بأن تكون مُستخدم مُسجل بمنصة أبشر، ويُمكنك الولوج إلى منصة أبشر من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية الرسمي أو من خلال تنزيل تطبيق أبشر على هاتفك الجوال، بعد التسجيل، قم بالانتقال إلى ”خدماتي” من ثم "التفاويض"، ثم "تفاويض المركبات" ثم بعد ذلك قم بالضغط على "التفاويض على مركبات املكها" لتبدأ بإتمام التفويض.

ستطلب منك المنصة تعبئة استمارة إلكترونية كشرط أساسي من شروط تفويض قيادة مركبة، تقوم من بعدها بالضغط على “تأكيد الخدمة”، ليصلك بعد ذلك رمز التحقق الذي يؤكد إتمام الخدمة، وتقوم بإدخاله في المكان المُخصص لكي تتم العملية بنجاح. 

وحيث أن هذه الخدمة تُمكنك من إضافة مُفوَض لقيادة مركبتك دون الحاجة للذهاب إلى إدارة المرور والتعامل المُرهِق مع المعاملات الورقية والمواعيد الصارمة للهيئات الحكومية، فإن عليك معرفة شروط تفويض قيادة مركبة إذا ما قررت إتمام التفويض إلكترونيًا، والتي من بينها:

  • يسـتطيع من ستقوم بالتفويض له قيادة المركبة داخل المملكة أو خارجها حسب نوع التفويض المُحدد (خارجي أو داخلي). والتفويض الخارجي يخول المفوض له قيادة المركبة داخليًا أيضًا. 
  • لا يمكن إضافة أكثر من مفوض على مركبة سواء كان التفويض داخليًا أو خارجيًا.      
  • على استمارة المركبة أن تكون صالحة تتمتع بالتأمين ولا يوجد عليها بلاغ. 
  • على للمفوض له أن يمتلك رخصة قيادة سارية.      
  • يتم التفويض من مواطن إلى مواطن أخر أو من مواطن إلى مكفولِه.      
  • وجود حساب مفعل في أبشر لكل من المفوض والمفوض له.

وفي حالة إنتهاء الفترة التي ترغبها لتفويض قيادة مركبتك، فيُمكنك عندها إلغاءه إلكترونيًا أيضًا من خلال أبشر عن طريق خطوات بسيطة، تتمثل في الولوج إلى المنصة والذهاب إلى "التفاويض"، ثم إلى "تفاويض المركبات"، وأخيرًا "إلغاء مُستخدم مركبة"، ثم البدء في اتباع الخطوات النهائية لإتمام الأمر. ويُشترط لذلك توفر الأتي:

  • التسجيل والتفعيل على منصة أبشر.      
  • إستيفاء أي مُخالفات على المُفوَض له، حيث لا يُمكن إلغاء التفويض في حال وجود مخالفات.      
  • صلاحية استمارة المركبة نفسها.

هذا وتوفر منصة أبشر عدد 18 خدمة أخرى مُتاحة للتفويض الإلكتروني:

  1. تسجيل مركبات جديدة.
  2.  نقل ملكية مركبة.
  3. تجديد رخصة القيادة.
  4. تعديل بيانات رخص القيادة.
  5. إصدار رخص بدل تالف/ فاقد.
  6. طباعة بطاقة رخصة القيادة.
  7. تسجيل أو إلغاء تفويض.
  8. تعديل بيانات المركبة.
  9. إصدار لوحة بدل تالف/ فاقد.
  10. خدمة التعميم على مركبة.
  11. إنهاء إجراءات حادث مروري.
  12. إنهاء إجراءات إطلاق مركبة من الحجز.
  13. الاعتراض على المخالفات المرورية.
  14. تغيير نوع التسجيل أو بيانات المركبة.
  15. تصدير مركبة أو إلغاء تسجيلها.
  16. حضور المزاد العلني للوحات.
  17. الحصول على مستخرجات الحاسب الآلي.
  18.  خدمة المدرجين على القائمة ومتابعة كف البحث.
loaing icon