الرياضيات تكشف لنا أخيراً عن أفضل مكان لركن السيارات

يتّبع السائقون طرق مختلفة فيما يتعلق بركن سياراتهم في المواقف المزدحمة، حيث تكون أشهر طريقتين هو إما البحث عن أقرب بقعة متاحة لركن السيارة قرب الوجهة التي ينوي السائق الذهاب إليها، أو توفير الوقت وركن السيارة في أي مكان والمشي لمسافة أكثر لاحقاً... ولمن ما هي الطريقة الأفضل؟ هذا هو السؤال الذي تمكنت الرياضيات مؤخراً من الإجابة عليه عبر ورقة بحثية نشرت مؤخراً بمجلة الميكانيكا الإحصائية.

اقرأ أيضاً: ما هي العلامات الاوروبية الأكثر استيرادا للسيارات في مصر؟

تأتي الورقة البحثية بواسطة الفيزيائيون بول كرابفسكي، من جامعة بوسطن، وسيدني ريندر، من معهد سنتافي، تحت عنوان استراتيجيات الركن البسيطة، حيث تفحص 3 تصرفات مختلفة أثناء ركن السيارات، والتي وصف كل منها بالوديع، الحكيم والمتفائل، حيث تم استخدام الرياضيات لمعرفة أيهم أفضل.

هذا ويعد السلوك الذي تم وصفه بالوديع هو من يختار أول بقعة متاحة أمامه لركن سيارته، في حين أن المتفائل هو من يتجه لأقرب نقطة ممكنة من المكان الذي سيدخل إليه ثم يبدأ البحث عن أقرب بقعة ركن فارغة، في حين أن الحكيم هو من يتوجه على الفور لمحاولة حجز أول بقعة ركن فارغة ثم يتأكد من أنها أقرب نقطة متاحة يمكنه ركن سيارته بها، وهي ما تعد الاستراتيجية الأفضل، مما يعني أن مجرد الرضا بأي بقعة ركن مفتوحة واختيارها لا يعد الخيار الأذكى على الإطلاق.

loaing icon