هل يوجد ناقل حركة أوتوماتيكي بالدراجات النارية؟

من المعروف أن السيارات تتوفر في مختلف دول العالم بناقل يدوي أو أوتوماتيكي، وإن كان الناقل الأوتوماتيكي ينتشر بشكل متسارع حالياً نظراً لشعبيته الأكبر بكثير، ولكن في الدراجات النارية يعتقد الأغلبية أنها لا تاتي سوى بناقل يدوي، ولكن هذا غير صحيح.

اقرأ أيضاً: دراجات النارية بـ 3 عجلات يُمكنك شراؤها اليوم

صحيح أن الناقل اليدوي هو الأكثر انتشاراً وشهرة في كافة الدراجات النارية، إلا أن هذا لا يعني عدم توفره بشكل تام، حيث توجد الكثير من الشركات المصنعة للدراجات النارية التي توفر خيار الحصول على ناقل أوتوماتيكي. 

ولكن قلة شعبية تلك النواقل في الدراجات يرجع لكون الدراجات مصممة في الأساس لتكون وسيلة قيادة ممتعة وذات انخراط كبير في عملية القيادة، حيث أن الناقل الأوتوماتيكي يحذف جزء من تجربة القيادة الخاصة بالسائق، وهو ما يعني أنه بالنسبة للكثيرين، الناقل الأوتوماتيكي بالدراجات النارية هو عيب وليس ميزة.

دراجات النارية

بالطبع نحن هنا نتحدث عن الدراجات النارية الشعبية، ولكن مركبات السكوتر التي تعد بمثابة نسخة منخفضة القوة من الدراجات النارية تأتي دوماً بناقل أوتوماتيكي لأن مهمتها الأساسية هي التنقل داخل المدن براحة وسهولة، وهو ما يساهم به الناقل الأوتوماتيكي.

إضافة لذلك، تأتي بعض دراجات الكروزر الأمريكية الكبيرة والدراجات النارية السوبر رياضية مع نواقل حركة أوتوماتيكية أو نصف أوتوماتيكية لكونها أقوى وأسرع من أن يتمكن قائدها من التحكم بها بناقل يدوي، حيث تشمل أنواع تلك النواقل ناقل أوتوماتيكي مزدوج الكلتش، إضافة لناقل أوتوماتيكي يدوي يدعم القيادة بكلا النمطين، إضافة لناقل أوتوماتيكي متغير يمتاز بحجمه الصغير وانخفاض سعره.
 

دراجات معلومات أخبار الدراجات معلومات عامة معلومات ميكانيكية
loaing icon