هل يجب تغيير زيت الفرامل في سيارتك؟

لا يخطر على بال أحد تقريباً فكرة تغيير زيت الفرامل في سيارته. وهذا الأمر لا يعيره أحد إهتماماً على الرغم من أهميته. وسنعرفك اليوم في سترايف على الدور الذي يلعبه زيت الفرامل على سلامتك أثناء القيادة، وإذا ما كان يجب تغييره أم لا.

اقرأ أيضًا : إشارات تحذير مصابيح السيارة وتفسيراتها

دور زيت الفرامل

زيت الفرامل

تتمثل مهمة زيت الفرامل في نقل الضغط الواقع على دواسة الفرامل إلى أسطوانات فرامل العجلات، لتقوم بعدها بطانات الفرامل بالضغط على الديسكات لفرملة السيارة. وأثناء هذه العملية تتكون حرارة داخل نظام الفرملة، يجب أن يكون الزيت قادراً على التعامل معها. فزيت الفرامل هو ببساطة قوة مساعدة هيدروليكية تعمل في نظام مغلق تحت قوة ضغط كبيرة جداً.

أسباب تغيير زيت الفرامل

علبة الزيت

مع الإستعمال المتكرر والمطول، يتكون ماء داخل زيت الفرامل. الأمر الذي يؤدي إلى إنخفاض درجة غليانه التي تبلغ 250 درجة مئوية. وبحسب الدراسات، بعد مرور 12 شهراً على سيارة جديدة، تصبح النسبة المئوية للمياه في الزيت 2 ٪، بينما بعد 18 شهراً تصبح 3 ٪ ، وهذه النسبة وحدها يمكن أن تقلل من درجة غليان الزيت 25٪. وإذا إنخفضت درجة الغليان، قلت نسبة مقاومته للحرارة وزادت نسبة تمدده بسبب تكون الماء بداخله.

لذلك نسمع أن الكثيرين يشكون من أن الفرامل في السيارة لم تعد تعمل جيداً بعد الإستعمال المطول أو بعد النزول من الجبال. لكن بعد أن تبرد تعود على حالتها الطبيعية. وفي بعض الحالات، قد يفقد السائق القدرة على الفرملة نهائياً، الأمر الذي يؤدي إلى عواقب وخيمة.

لذا ينصح بعض مصنعو السيارات والخبراء بتغيير سائل الفرامل كل 24000 كلم أو بعد سنتين أو ثلاثة على أبعد تقدير، بحسب أيهما تأتي أولاً. وبالطبع عند تغيير الزيت يجب إستخدام نفس معيار الزيت القديم، والقيام بهذه العملية الدقيقة عند ميكانيكي متخصص.

نصائح للقيادة فرامل نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon