هل مخالفات ساهر تمنع من السفر؟

أحد أكثر الأسئلة تداولًا بخصوص نظام رصد المخالفات الآلي "ساهر" هي: هل مخالفات ساهر تمنع من السفر؟ للإجابة عن هذا التساؤل دعنا نذكرك أولًا ما هو نظام ساهر للمخالفات.

اقرأ أيضًا: تعرف على شروط تفويض قيادة مركبة إلكترونيًا بالسعودية

كما أخبرناكم سابقًا، فإن نظام ساهر للمخالفات يهدف في الأساس إلى المُحافظة على السلامة المرورية والأمن العام على الطرقات، وذلك باستغلال أحدث التقنيات والكاميرات الحديثة، حيث أشارت التقارير الأخيرة إلى انخفاض نسبة الحوادث المرورية والوفيات الناجمة عنها وارتفاع نسبة التزام السائقين بالقواعد المرورية بعد تثبيت أنظمة ساهر بالمدن الرئيسية بالمملكة. ذلك كما يساهم نظام ساهر في تمكين العاملين بهيئة المرور من تحسين أدائهم. 

وإذا أردنا أن نتحرى الدقة في ماهية المخالفات التي يقوم نظام ساهر برصدها وتحريرها ضد المخالفين، فسنجد أنه سيتم تحرير مخالفة آلية ضدك إذا ما قمت بارتكاب احد الأفعال التالية:

  • قيامك بكسر الإشارة المرور.
  • تحرك بالسيارة بسرعة عالية، عندما تكون الإشارة خضراء.
  • إلتفافك ناحية اليمين عند وجود الإشارة.
  • قيادتك للسيارة في المسارات الممنوعة على الطرق (وهي المسارات الموجودة بعد الخط الأصفر على جانب الطريق).
  • توقفك بالسيارة فوق خط المشاة.
  • تجاوزك للسرعة المحددة والمسموح بها على الطرق العامة.

حسنًا، الآن إذا ما تم تحرير مخالفة من السابق ذكره بالفعل ضدك، فهل مخالفات ساهر تمنع من السفر إذا ما رغبت فيه؟

يتوقف ذلك على إذا ما كنت ترغب في إصدار جواز سفر أو تجديد جواز سفرك الحالي، أو إذا كنت ترغب فقط في الحصول على تفويض أو تصريح سفر. حيث أنه ووفقًا لما أتى على منصة الجوازات السعودية الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" ردًا على تساؤلات العديد من المواطنين السعوديين، فإن المخالفات المرورية لا تمنع من السفر خارج المملكة العربية السعودية، ولكن في حالة إن أدرت أن تقوم بإصدار جواز سفر للمرة الأولى أو إن كنت تريد تجديد جواز سفرك الحالي فإن الأمر يستدعي خلو سجلك من أي مخالفات مرورية، ذلك كما أكدت المنصة على أن تصريح السفر إلزامي لمن هم دون السن القانونية (21 عامًا) من الشباب. 

الآن وبعد أن عرفت إجابة سؤال هل مخالفات ساهر تمنع من السفر، فكل ما عليك فعله إذا كنت في حاجة لإصدار جواز سفر أو تجديد الجواز الحالي هو تسديد قيمة المخالفات المرورية المُسجلة ضدك، ويُمكنك فعل ذلك إلكترونيًا من خلال خدمة يُقدمها موقع وزارة الداخلية السعودية الرسمي إذا كان لديك حساب بنكي يمكنك الدفع من خلاله، أو بالرجوع إلى إدارة المرور. 

كما يُمكنك الاستفسار عن والاعتراض على مخالفات ساهر من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية أيضًا باستخدام رقم الهوية ورقم لوحة السيارة التعريفية، ذلك أو من خلال الاتصال بالرقم الموحد لوزارة الداخلية (8004399999) طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل.
 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية قوانين سير
loaing icon