هل كنت تعلم؟ دودج كانت تمتلك فورد... إليك كيف

صراعات ومنافسات لا تعد وتحصى في عالم السيارات:  بي ام دبليو ضد مرسيدس، فيراري ضد لامبورجيني... ولكن هل تعلم بالصراع بين فورد ودودج، والذي أتى بعد تملّك هذه الاخيرة للاولى في عام 1900؟

القصة تبدأ في عام 1896 عندما تمكن الميكانيكي، هنري فورد، من إنهاء أول مركبة له، والتي جاءت على هيئة دراجة ذات أربعة عجلات، ليقوم بعدها في عام 1899 بافتتاح أول شركة له باسم ديترويت أوتوموبيل كومباني، ولكنها استمرت لعامين فقط نظراً لعدم استطاعة فورد وقتها التسويق لسياراته.

لذا، قرر في عام 1901 صنع سيارة سباقات لإثبات قدرته كمصمم سيارات، وهو امر نجح به بعد أن حققت سيارته رقم قياسي مبهر على أحد مسارات سباق الأحصنة، ما جعله يحصل على جائزة قدرها 1000$.

بعد أن ازدادت ثقته بنفسه، قرر هنري تأسيس شركة جديدة باسم هنري فورد كومباني، ولكن نظراً لرغبة المستثمرين في أن يصنع سيارات خفيفة صغيرة يمكن بيعها بأعداد كبيرة فيما كان هو يرغب بصنع سيارات سباقات، قرر ترك الشركة في عام 1902، وهنا قرر المستثمرين إعادة تسمية الشركة تيمناً بمؤسس مدينة ديترويت الأمريكية، أنطوان دي لا موث كاديلاك، التي أصبحت لاحقاً كاديلاك التي نعرفها اليوم.

الاخوين دودج

قرر فورد في عام 1903 بدء شركة جديدة، ولكن لم يكن هناك مستثمرين يرغبون بمساعدته، الى ان وجد الاخوين دودج اللذين كانا يعملا وقتها مع شركة اولدزموبيل وكسبوا الكثير من المال نتيجةً لذلك، فقررا دعم فورد عبر إعطائه 10,000$ على هيئة أموال وخامات مقابل الحصول على 10% من شركة فورد الجديدة، الى جانب حقوق امتلاك كافة ممتلكات الشركة في حالة إعلان إفلاسها، ما يعني أن الاخوين دودج كانا يمتلكا شركة فورد بتلك الفترة.

نجحت شركة فورد كثيراً تحت ملكية دودج، ولكن بدأ هنري فورد بتجاهل اقتراحات الاخوين دودج، وهنا قرر الأخوين تأسيس شركة دودج الخاصة بهما، فعمل هنري فورد لفترة طويلة على حث الأخوين على بيع حصتهم في شركته حتى قررا أخيراً فعل ذلك وأصبحت شركة فورد تابعة بالكامل له وحده، ولكن الأخوين دودج حققا مكسب مذهل بحصولهما على 25 مليون دولار من استثمار مبدئي قدره 10,000$ فقط!

اقرأ أيضاً: شيتا: عندما صنعت لامبورجيني اس يو في عسكرية!

دودج فورد معلومات Ford Dodge قصص سيارات
loaing icon