هل تعلم ماذا يعني حرف r في السيارة؟

في الأونة الأخيرة انتشرت السيارات المُزودة بناقل حركة (قير) أوتوماتيكي على حساب السيارات المُجهزة بناقل حركة يدوي، كون الأولى أسهل في القيادة وتعفيك من الاضطرار للتحكم الدائم في سرعة السيارة بتغيير وضع عصا ناقل الحركة، خاصة إذا ما كانت غالبية رحلاتك على الطرق تتضمن السير على طرق مزدحمة .. وما أكثرها.

اقرأ أيضًا: مؤشرات خراب القير

ويُمكننا بشكل ما اعتبار ناقل الحركة الاوتوماتيك هو التطور التقني الطبيعي للقير اليدوي، ففي القير الاوتوماتيكي لا يعتمد نقل التروس على تحريك العصا وإنما على حساسات تعمل وفقًا لسرعة السيارة التي تستطيع التحكم بها من خلال قوة دعسك على دواسة الوقود. وقد يزعج حديثنا هذا مُحبي نواقل الحركة اليدوية، فهؤلاء عادة ما يحبون السيطرة الدائمة على سرعة سياراتهم خاصة على الطرق الوعرة، ففي الأمر متعة خاصة بهاوي القيادة لأجل القيادة ذاتها، ولا يمكننا إنكار ذلك عليهم بالطبع.

لذا إن كنت تبحث عن اقتناء سيارة جديدة بناقل حركة أتوماتيكي، أو كنت مُقبل على تعلم قيادة سيارة بناقل حركة أوتوماتيكي (ولا ننسى اخبارك أن تعلم القيادة في هذه الحالة أسهل منه إذا رغبت في التعلم على سيارة تمتلك ناقل حركة يدوي) فعليك أن تسأل نفسك أولًا: ماذا يعني حرف r في السيارة؟ وماذا تعني باقي الأحرف المُدونة بجانب عصا ناقل الحركة؟ أكمل قراءة لمعرفة الإجابة.  

  1. حرف P: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Park وهو الذي تضع عليه القير عندما تريد إيقاف السيارة عن السير تمامًا وإطفاء المحرك، ومعه تقوم برفع مكابح اليد، ولا يسمح للسيارة بالتحرك حتى وإن ضغطت على دواسة الوقود.
  2. حرف R: للإجابة عن تساؤلك ماذا يعني حرف r في السيارة، فالإجابة هي أن هذا الحرف إلى كلمة Reverse التي تعني القيادة عكس اتجاه السير، وتضع عليه القير عندما تريد التحرك إلى الخلف.
  3. حرف N: أما هذا الحرف فيُشير إلى كلمة Neutral وتعني أنك وضعت القير في وضع المحايدة أو الوقوف المؤقت، وهو لا يسمح لسيارتك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود. 
  4. ولكن عليك الانتباه إلى أنه في هذه حالة إن كنت تقف على منحنى عليك الاستمرار بالضغط على دواسة المكابح لأنه إن رفعت قدمك عنها ستتحرك السيارة مع اتجاه المنحنى، كما عليك الانتباه إلى أن أي دفع خارجي للسيارة وهي على هذه الوضعية سيقوم بتحريكها.
  5. حرف D: يُشير هذا الحرف إلى كلمة Drive وتعنى أن السيارة في حالة القيادة، فطالما أن القير عند هذا الحرف يُمكنك قيادة السيارة إلى الأمام بأي سرعة.
  6. حرف L أو رقم 1: تحتوي بعض السيارات على حرف L بينما تستبدله بعض الطرازات الأخرى بالرقم 1، وكلاهما يشيران إلى التعبير Low Gear، أي أن السيارة في وضع السرعة الأولى أو المنخفضة.
  7. حرف S أو رقم 2: الأمر هنا مماثل أيضًا، بعض السيارات تحتوي على الحرف S والبعض الأخر على الرقم 2، وكلاهما يُشيران إلى التعبير Second Gear، أي أن السيارة في وضع السرعة الثانية.

في النهاية، وبعد أن عرفت ماذا يعني حرف r في السيارة وإلى ماذا تُشير باقي الحروف بجانب ناقل الحركة وكيفية استخدام عصا القير وفقًا لما يُناسب حركة السير، فلا ننسى أن نوصيك بحذر التعامل مع القير الاوتوماتيك، حيث يعتبره الكثيرون أقل عمرًا من القير اليدوي وأعطاله أكثر تعقيدًا وإصلاحاته أكثر بهاظة في الثمن.

نصائح معلومات نصائح للقيادة تعليم القيادة
loaing icon