هل تعلم أن بورشه صنعت مركبة عسكرية في الماضي؟

صحيح ان كايين هي اول اس يو في من بورشه، ولكن هل كنت تعلم بأن العلامة الالمانية صنعت اس يو في مخصصة للطرقات الوعرة في منتصف القرن الماضي؟

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وتأسيس دولة ألمانيا الغربية في عام 1949، وجد الحلفاء أن هناك حاجة لتأسيس جيش جديد خاص بها لحمايتها من الاتحاد السوفيتي، وقد كانت أحد متطلبات هذا الجيش هو سيارة جيب عسكرية، وفي ذلك الوقت، دخلت بورشه إلى المنافسة في محاولة لتصميم سيارة عسكرية قوية لمنافسة التصميمات الأخرى من مختلف الشركات.

حصل الموديل العسكري المصمم من قبل بورشه للجيش الألماني الغربي على اسم بورشه تايب 597، والتي لقبت باسم Jagdwagen "يادفاجن" أو سيارة الصيدة، حيث كانت مستوحاة بشدة من تصميم فارديناند بورشة لسيارة فولكس واجن بيتل.

كانت بورشه في ذلك الوقت شركة متواضعة مقارنةً بشركة KdF المملوكة من قبل الدولة والتي تقدمت بطرح تصميم منافس للجيش الألماني ايضاً، الأمر الذي جعل تصميم بورشه أغلى تكلفة بالإنتاج، ولكن مع التكلفة الأعلى... أتت قدرة عالية أيضاً، حيث أن مركبة يادفاجن (Jagdwagen) حملت محرك 4 سلندر بقوة 50 حصان مع قدرة استجابة سريعة للغاية ونظام رباعي الدفع وقدرة على تسلق المنحدرات بزاوية 65% من التعامد على سطح الأرض.

جاءت النسخ الاختبارية الأولى من يادفاجن في عام 1955 مع عتبات جانبية مرتفعة للغاية بغرض جعل السيارة قادرة على السير على الأرض وفي الأنهر، كما أنها تميزت بوزن خفيف لا يتعدى 850 كجم، فضلاً عن كونها أول سيارة رباعية الدفع من بورشه.

في النهاية، نجحت مركبة Munga من شركة DKW بجذب الجيش الالماني بفضل بساطتها وانخفاض سعرها وعدم حاجة الجيش لما تقدمه سيارة بورشه.

هذا ومن بين 71 نموذج سيارة يادفاجن تم صنعهم، بقيت حوالي 50 نسخة منها حتى اليوم، قبل أن تتحول بقايا شركة DKW إلى جزء من شركة اودي الحالية.

اقرأ أيضاً: هل تعلم أن هناك شركة سيارات اسمها شوكولاتة أمريكية؟

بورشه سيارات معلومات Porsche اس يو في سيارات المانية
loaing icon