هل تستطيع السيارات التي تستخدم بنزين 91 استخدام نوع آخر؟

أثناء تواجدنا داخل محطة الوقود، في زيارتنا الأسبوعية الروتينية، نقف في الممر المُحدد لنوع البنزين الذي نقوم باستخدامه وعندما نلمح بطرف أعيننا الأنواع الأخرى نتسائل عما إذا كان من الممكن أن نستخدم في هذه المرة البنزين الأقل سعرًا للتوفير قليلاً بعد الازدياد الأخير في أسعار الوقود، أو حتى ماذا سيحدث إن قمنا بتجربة ذلك البنزين الأغلى سعرًا المُروج له مؤخرًا؟ هل سنحصل على قدرة أفضل؟ أساسًا ما معنى الأرقام على البنزين؟ بنزين 87، 91، 95؟

اقرأ أيضًا: هذه هي أقل دول خليجية سعراً للبنزين

هل تستطيع السيارات التي تستخدم بنزين 91 استخدام نوع آخر؟

  • في البداية، عليك أن تكون على دراية بأن شركات صنع الوقود تقوم بتصنيف أنواع البنزين وفقًا لمُستوى الأوكتان بها، لذا دائمًا ما نرى في محطات الوقود أرقام تبدأ من 85 وتصل حتى 98 للأنواع الأعلى.


الأوكتان والهبتان هما المكونان الرئيسيان لبنزين السيارات، ويُشير مستوى الأوكتان إلى مقياس قدرة البنزين على مقاومة الانفجار التلقائي المبكر وكلما ارتفعت نسبته في الخليط كلما ارتفعت مُقاومة البنزين للانفجار التلقائي المبكر. ويُعبر عنه برقم في محطات الوقود، فمثلًا بنزين 91 يعني أن البنزين له كفاءة تشغيل خليط من الأوكتان والهبتان بنسبة 91% إلى 9% على التوالي.

  • هذه الأرقام لا تعني بالضرورة مدى نقاء أو جودة أو نظافة الخليط من الشوائب أو حتى قدرته على توليد قوة أكبر، إنما هي مجرد تعبير عن قدرة مقاومة الانفجار التلقائي المبكر داخل أسطوانة المحرك قبل بداية عملية اشتعال وحرق الوقود.
  • كل هذا يعني أنه يمكنك الآن التوقف عن القلق بشأن حرمان سيارتك نوع بنزين أفضل، خاصة وإن كان عُمر محرك سيارتك عدة سنوات، فالمحركات القديمة نسبيًا لا تتحسن قدرتها بإستخدام بنزين أحدث، فمثلًا إن كانت الشركة المُصنعة قد أوصت بأن تستخدم بنزين 87 فإن بنزين 91 لن يزيد من القدرة الحصانية للمحرك، قد يُكلفك أموال أكثر فقط.

ما اذا كان محرك سيارتك حديث..هل تستطيع السيارات التي تستخدم بنزين 91 استخدام نوع آخر؟

  • أما إن كان محرك سيارتك حديث ويعمل بالتوافق مع شاحن توربيني، فالأمر هنا مُختلف، حيث أنك لو استخدمت نوع بنزين أقل من المُوصى به، سينفجر البنزين تلقائيًا قبل وصول مكبس الأسطوانة لأعلى مستوى في غرفة الاحتراق وقبل أن تبدأ شمعة الإشعال حتى في إطلاق شعلتها، وبالتالي سيختل عمل المحرك ويضطرب ما يؤدي في النهاية إلى أعطال أنت في غنى عنها
  • كل ذلك بسبب أن محركات التيربو تعمل على ضغط كمية هواء أكثر من المحركات العادية، الأمر الذي يجعلها في حاجة لوقود يحوي على نسبة أوكتان أعلى وقابلة للتحمل أكثر.

إذا، السيارات التي تستخدم بنزين 91، هل يمكنها استخدام بنزين 87 أو بنزين 95؟

  • كما أنفنا، أضمن الحلول وأفضلها هو أن تستخدم نوع البنزين الذي أوصى به الوكيل أو الشركة المُصنعة لطراز سيارتك. ولكن نعم، يمكنك دائمًا استخدام البنزين الأعلى لسيارتك، فإن كان المحرك قديم فذلك سيكلفك المزيد من الأموال دون حاجة ولكن دون إصابة المحرك بأضرار، وإن كان المحرك تيربو فهذا قد يحسن قليلًا من قابلية البنزين داخله لمقاومة الانفجار المُبكر ولكن هل يستحق الأمر حقًا الأموال المصروفة إن كان بإمكانك الحصول على المقاومة المطلوبة فقط باستخدام النوع المُوصى به؟ 
  • غير أننا لا ننصح أبدًا باستخدام البنزين الأقل في نسبة الأوكتان عن ذلك الذي يحتاجه محرك سيارتك، فذلك قد يصيب محركك بالإجهاد والأضرار الجسيمة. فمثلُا أصحاب السيارات التي تستخدم بنزين 95 لا يجب عليهم استخدام بنزين 91  إلا إذا ذكر كُتيب السيارة أن المُحرك قادر على استخدام بنزين 91 بكفاءة.
نصائح معلومات نصائح للقيادة بنزين السيارة وقود السيارة
loaing icon