خبر سار لمحبي القهوة... هكذا تساعدك على خسارة الوزن!

لا يوجد ما هو أجمل من شرب القهوة صباحاً، والاستمتاع برائحتها القوية المميزة، حتى باتت من أهم الطقوس الممارسة في بلادنا العربية. ولكن هل تعلم عزيزي القارئ فوائد القهوة؟ وهل حقاً تساعد في خسارة الوزن الزائد؟ تابع المقال التالي لمعرفة ما يقوله خبير التغذية حول حمية القهوة.

اقرأ ايضا: معلومات يجب أن تعرفها قبل اتباع حمية العصي

ماهي حمية القهوة؟ 

تتضمن هذه الحمية، التي تستند إلى كتاب 2017 The Coffee Lover’s Diet من قبل الطبيب الطبي بوب أرنو، شرب ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من القهوة المحمصة الخفيفة يوميًا، وذلك بسبب ارتفاع نسبة مضادات الأكسدة في البوليفينول. (مهمة  البوليفينول هي تقليل خطر الإصابة بعدد من الأمراض، بما في ذلك السكري وبعض أنواع السرطان).

وقد أشار الدكتور أرنوت في الكتاب حول قدرة القهوة على كبح الشهية وتقليل امتصاص الدهون وزيادة التمثيل الغذائي وتحسين الدورة الدموية وحرق الدهون.

كما يوصي باختيار القهوة من المناطق المرتفعة ذات التربة البركانية الغنية القريبة من خط الاستواء، والتي تنتج أكثر مضادات الأكسدة، مثل إثيوبيا وكينيا وكولومبيا، وطبعاً البرازيل التي تحتل المرتبة الأولى.

 

هل فعلاً القهوة تخفف الوزن الزائد؟  

نظرًا للفوائد المعروفة عن القهوة والتي تدعمها الأبحاث، فقد يكون ذلك مفيدًا. مع ذلك، ضع في اعتبارك بعض النقاط المهمة.

أولاً، إن شرب القهوة على مدار اليوم من دون النظر إلى بقية نظامك الغذائي لن يؤدي على الأرجح إلى نتائج.

بمعنى آخر، لا يمكن الاعتماد فقط على القهوة، وانما لا بد من قيام توازن لنمط الأكل الذي هو مفتاح فقدان الوزن.

أما بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تسبب القهوة في ضرر الجهاز الهضمي، بما في ذلك حرقة المعدة والاضطراب، كما أن الإكثار من الكافيين يمكن أن يزيد أيضًا من ضغط الدم ويسبب القلق، ويزيد من تسرع ضربات القلب، فضلاً عن التعب والجفاف.

بشكل عام، عليك مقاطعة الكافيين قبل النوم بست ساعات على الأقل، كما من الضروري تناول كمية ثابتة من الكافيين يوميًا. هذا يساعد على ضبط الجسم.

 

ليست رصاصة سحرية

القهوة جيدة جداً لجسمك لكنها ليست رصاصة سحرية، ويمكن أن يؤدي الكثير منها إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. إذا كنت من محبي القهوة، فاستمتع بتوازن صحي. ولكن إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فاستمر في التركيز على الأكل النظيف، والنشاط، والحصول على قسط كاف من النوم.

 

 

لايف ستايل صحة الانسان
loaing icon