نصائح لكل من يريد أن يشارك في ماراثون

الماراثون لمن لا يعلم، هو سباق يُنظم بعدة دول حول العالم، يشارك فيه الرياضيون وغيرهم من الأشخاص. كما أن الاشتراك بهذا السباق هو تحدي وفرصة لاكتشاف مدى قدرة جسمنا على التحمل والصبر.

هل أنت مستعد لخوض غمار الماراثون؟ هل أنت جاهز بدنياً لهذا؟ هل هي المرة الأولى التي ستشترك بها؟ لا تقلق، سنقوم بارشادك حول كيفية التحضير للسباق خاصة أن موعد ماراثون لبنان اقترب وسيصادف في 10 نوفمبر لذلك اذا أردت المشاركة بطريقة ما أو هذه مشاركتك الأولى فيه انتبه لهذه النصائح. 

اختيار الملابس الصحية

اولاً، لا بد من اختيار الملابس الملائمة للمشاركة في الماراثون، فيجب انتقاء حذاء رياضي ذو حجم كبير ووزن خفيف، لأن مثل هذه الأحذية تمنع الانحناء الكبير بين مقدمة القدم والأصابع، ما يوفر بكمية الطاقة التي يبذلها الرياضي خلال الركض بنسبة 4 في المائة.  

وإلى جانب الأحذية، يجب ارتداء الملابس الضيقة المصنوعة من مواد ناعمة مثل الليكرا والبوليستر، والتي تغطيها مساحات من المطاط تقلل من احتكاك الهواء بجسم العدّاء.

الإكثار من شرب المياه

ولأن الجسم يخسر لترين من المياه كل ساعتين من الركض، يجب على الراغبين بقطع سباق الماراثون في أقل من ساعتين ترطيب الجسم بالشكل الصحيح خلال الركض.

الأكل قبل السباق 

يجب الإستيقاظ يوم السباق في وقت باكر  لأنه يُفضّل الحصول على فطور خفيف قبل 3 ساعات من الماراثون، قد يكون عبارة عن شوفان مع موز أو ساندويش خفيف.

كذلك من المهمّ عدم أكل أيّ طعام جديد لم يكن يُتناوَل في السابق لأنه قد يسبب الإنزعاج أو النفخة، وتجدر الإشارة إلى أن الموز يُعتبر أفضل سناك يمكن استهلاكه قبل الركض كونه مصدراً جيّداً من النشويات وأيضاً من معدن البوتاسيوم الذي يخسره العدّاء من خلال التعرّق ويتميّز بقدرته على الحماية من تشنّجات العضل.

رياضة لياقة اللياقة البدنية صحة الانسان حرق الدهون مجتمع
loaing icon