معلومات يجب أن تعرفها قبل اتباع حمية العصير

تشتهر الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الصوم ومنها نظام الصوم عبر العصائر الطبيعية الذي شاع في الفترة الأخيرة. لكن هل يساعد هذا النظام فعلياً على خسارة الوزن وبشكل مجدي؟ 

 تنتشر على الإنترنت صور من خسروا وزنهم عبر صيام العصير، الا أن الأطباء لهم رأي آخر بحسب موقع Men's Health. 

اقرأ ايضا: هذه المأكولات لا يُنصح بها اذا كنت تخطط للحصول على عضلات بطن

 

ما هي فوائد صيام العصير؟

يشرح رئيس الطهاة النباتي وأخصائي التغذية ألكسندرا كاسبيرو لموقع "Men's Health" أن عملية الـ Juicing أو صيام العصير تتضمن استهلاك الفواكه والخضار التي يحتاجها الجسم عبر العصير بدلاً من استهلاك الوجبات العادية. فعملية الـ Juicing هي عبارة عن وضع الخضار والفواكه في العصارة والتخلص من الألياف، اي المادة المتبقية في عصيرك.

هذا ويضيف البعض خل التفاح إلى العصير، لزيادة فقدان الوزن. وحمية الـ Juicing أو العصائر الطبيعية تستمر لثلاثة أيام، الا ان البعض يفضل اتباعها لـ 14 يوم.

 

هل العصير جيد لفقدان الوزن؟ 

يقول كاسبيرو أنه نظرًا لاعتماد فقدان الوزن على التخفيف من السعرات الحرارية التي نتناولها، وبما أن شرب العصير يحد من السعرات الحرارية، فقد يساعدك ذلك على إنقاص وزنك على المدى القصير.

وفي دراسة أجريت عام 2017 على 20 شخصًا شربوا العصير لمدة ثلاثة أيام، تبين أنهم خسروا حوالي كيلو من وزنهم، وبالمقابل زادت نسبة بكتيريا الأمعاء المرتبطة بفقدان الوزن. ويوضح كاسبيرو: "أن فقدان الوزن ليس بالضرورة فقدانًا للدهون، وقد يكون فقدان للماء لا غير".

 

جهاز المشي أفضل لتخفيف الوزن 

غالبًا ما يزعم عشاق العصير أنه يساعد على التخلص من السموم، هذا صحيح، فالفواكه والخضروات مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور المدمرة للخلايا في جسمك. ويضيف كاسبيرو أنه يمكنك الحصول على نفس الفوائد من تناول الفواكه والخضار من دون عصرها.

على المدى القصير، قد يمنحك شرب العصير زيادة في الثقة لإجراء تغيير إيجابي. ولكن إذا كنت تحرم نفسك لفترة طويلة، فمن المحتمل أن تكتسب الوزن بمجرد العودة إلى نمط الأكل الطبيعي.

ويؤكد خبراء التغذية أن شرب العصير لفقدان الوزن ليس حلاً فعلاً، بل يأكدون ضرورة الحصول على جهاز المشي لتخفيف الوزن بدلاً من شراء عصارة الفواكه.
 

لياقة اللياقة البدنية لايف ستايل صحة الانسان
loaing icon