هل استيراد سيارة جديدة الى السعودية أفضل من شراءها من الوكيل؟

في المملكة العربية السعودية، يشعر الكثير من ملاك السيارات أن الوكالات تبالغ في أسعار الطرازات المختلفة، وهو الأمر الذي يجعلهم يفكرون في استيراد سياراتهم بأنفسهم، ولكن هل هذه فكرة سديدة؟

اقرأ أيضاً: وداعاً للعبء النفسي! أبرز فوائد شراء سيارة كاش

 

استيراد السيارات الى السعودية

لا تُعد عملية استيراد السيارات إلى داخل المملكة العربية السعودية عملية بسيطة، فهناك العديد من القواعد التي يجب عليك الإلتزام بها واتّباعها لينجح الأمر، وبطبيعة الحال، تضع الجمارك السعودية ضوابط مُحددة إذا ما أردت أن تقوم باستيراد السيارات الى السعودية.

يُسمح باستيراد السيارات من الخارج إن لم يكن قد تجاوز طرازها عُمر الـ 5 سنوات إذا ما كانت تلك السيارة تجارية صغيرة الحجم أو إن كانت تقع ضمن فئة الحافلات والنقل الخفيف، وبذلك يمكنك استيراد كل من السيارات الجديدة والمستعملة.

 

هل سيكون استيراد هذه السيارات أرخص؟

يمكن القول أن عملية استيراد السيارة من الخارج على الأغلب لن تكون أرخص من الوكيل أبداً، ولكنها سوف تسمح لك بامتلاك سيارة ذات مميزات أعلى من تلك المتوفرة لدى الوكيل بسعر أقل لو طلبت السيارة ذاتها من الوكيل.

 

ينبغي عليك معرفة أنه يتم احتساب الرسوم الجمركية على أنها 15% من قيمة المركبة، وتحتسب ضريبة القيمة المضافة 15% على إجمالي قيمة المركبة مع الرسوم الجمركية.

هذا، ويتم أيضاً الإعتماد على الفاتورة المقدمة من قبل الشاري من أجل تحديد الرسوم الجمركية، وفي حال عدم الاقتناع بالفاتورة، يتم الاعتماد على القوائم المقدمة من الوكيل المحلي لقيمة السيارة جديدة، وهنا يتم تحديد الرسوم الجمركية من خلال معرفة عمر السيارة بداية من شهر مارس من كل عام، ليتم خصم 10% سنوياً من دون أن تتعدى نسبة الخصم 50% للسيارات و80% للشاحنات.

فعلى سبيل المثال، إن قمت باستيراد سيارة موديل 2019 وتم إنتاجها منذ عام بالضبط أو أكثر، بداية من شهر مارس، وكانت رسومها الجمركية 10 آلاف ريال سعودي، ستحصل على خصم 10% ليتوجب عليك دفع 9 آلاف ريال سعودي فقط، وهكذا بحد أقصى 5 أعوام أو 50% خصم من قيمة الرسوم الجمركية.


 

سيارات معلومات السعودية شراء سيارة
loaing icon