هل أنت مهووس بالتحكم؟ إليكَ بعض الطرق لاكتشاف ذلك

من الطبيعي ان نسعى للتحكم بمستقبلنا والتخطيط له، ومن الجيد ايضا معرفة ما نريده تماما، لكن الرغبة في إدارة كل هذه التفاصيل قد تكون مرهقة، وقد تتحول في بعض الاحيان الى هوس. 

اقرأ ايضا: يجب أن تترك وظيفتك إذا كنت تمر بهذه الحالات
 

وإذا كنت تشك بأنك مهووس بالتحكم، فهناك طرق بسيطة لاكتشاف ذلك.

 

 

لا تقبل المساعدة: 

او بمعنى اصح عندما تعتقد أنك الوحيد القادر على اتقان مهمة ما. فعندما لا تؤمن بقدرة الآخرين على مساعدتك، انت بالتأكيد مهووس بالسيطرة!

 

مخططاتك كلها مدونة على جدولك: 

قد تزعجك بعض التغييرات التي تطرؤ الى برنامجك، وهذا امر طبيعي، ولكن ان تكتب كل تفصيل على جدولك او تحفظه على موبايلك فتصاب بالجنون ان تغيير، فأنت يا صديقي مهووس بالسيطرة!

 

عندما تعتبر نفسك كامل 

 تشعر بأنك مثالي وتشعر بالقلق إزاء رأي الآخرين فيك. تسعى للوصول الى الكمال وغالباً ما تشعر بالخوف من عواقب عدم الأداء الجيد. تذكر ان المثالية نسبية، فهذا الهوس قد يصيبك بالالم!

 

عندما تحكم على سلوك الآخرين 

يعتبر الحكم على الآخرين من ابرز أشكال الهوس بالسيطرة، قد يجعلك الامر نشعر بتحسن موقت، الا انه سيفقدك اصدقاء كثر!

 

إذا كنت قد تعرضت لأذى في الماضي 

ترتبط مشكلات التحكم بالتأكيد بألم حصل معنا في الماضي. في مكان ما، فقد يصاب الشخص عاطفيًا أو يتعرض لإصابة جسدية، فيترجم  هذا الأذى في النظام العصبي المركزي حيث يتسبب بالسيطرة على حياته، نصيحتنا لك، لا تدع ماضيك يملي حاضرك، وقد يكون من الأفضل أن تتنفس بعمق وتثق في أن ماضيك لن يتكرر مرة أخرى.

 

عندما تتحكم بالأمور المالية... حتى ولو لم تكن تعنيك!

على الرغم من أن المال يمكن أن يكون موضوعًا حساسًا في العلاقات، فمن الأفضل أن تتحدث عن مخاوفك بدلاً من محاولة التحكم في الطريقة التي ينفق بها شريكك أمواله. فبعض الأزواج يحاولون السيطرة على بعضهم البعض من خلال المال. إنهم يجعلون شركائهم يبررون نفقاتهم وينتقدونهم بسبب إنفاقهم على أمور يرونها أنها لا تستحق الإنفاق.

نصائح معلومات لايف ستايل دراسات معلومات عامة
loaing icon