هكذا ولدت سيارة هوندا S2000 الأسطورية

عند اصدار سيارة هوندا S2000 صدمت العالم بقوة محركها الصغير نسبيا من نوع 4 سلندر سعة 2 لتر بقوة 240 حصان والذي يصل الى 9000 لفة/دقيقة وهي نادرا ما نراها حتى في يومنا الحالي بفضل نظام VTEC، لكن كيف بدأت هي الاسطورة حياتها؟

إستند هذا الطراز الأيقوني على نموذج هوندا SSM المجهز بمحرك 5 أسطوانات وكانت هوندا قد كشفت عن نموذج SSM بمعرض طوكيو للسيارات في عام 1995 من دون سقف تماماً مع قمرات منفصلة لكل من السائق والراكب مع مصابيح أمامية منخفضة ومظهر غريب بشكل عام، ومع ذلك يمكن تمييز صلتها بطراز S2000، حيث حصلت الأخيرة على نفس لوحة القيادة الرقمية المتطوّرة آنذاك.

زوّدت هوندا SSM بمحرك تنفس طبيعي 5 سلندر سعة 2 لتر، يتمتع بـ 20 صمام مع قدرة على بلوغ 8000 لفة/دقيقة وموصول بناقل حركة أوتوماتيكي من 5 سرعات.

أستُعرضت هوندا SSM في عدة مناسبات عالمية خلال الأعوام اللاحقة كتشويق لطراز S2000، ليتم في النهاية مكافأة المنتظرين بالنسخة الإنتاجية في عام 1999، والتي حصلت على تصميمها من مصمم النموذج الاختباري ذاته، دايسوكي ساواي.

تم تعديل النسخة الإنتاجية بشكل مكثف لملاءمة خطوط التجميع، حيث تم التخلي عن فصل المقعدين واستبدال المشتت الخلفي الضخم بآخر أصغر، رغم بقاء المقدمة كما هي في أغلب أجزائها مع الإبقاء على نظام التعليق نفسه، ووجود ناقل حركة يدوي من 6 سرعات كما يفضل أغلب سائقي السيارات الرياضية.

هذا وقد مضى اليوم 9 أعوام منذ توقف هوندا عن إنتاج هذه السيارة، ورغم وجود بعض الشائعات عن نية الشركة بإعادتها للحياة بجيل جديد، إلا أن سوق السيارات الرياضية المحدود حالياً يجعل هذا الأمر مستبعداً، ذلك رغم استعراض هوندا لسيارة فيجن جران توريزمو (Vision Gran Turismo) النموذجية بالعام الماضي، فمن يعلم، قد نرى في نهاية المطاف سيارة رياضية جديدة مميزة من الصانعة اليابانية الشهيرة.

اقرأ أيضاً: مواصفات وتقنيات وأسعار هوندا سيفيك 2019

هوندا سيارات نموذجية Honda سيارات رياضية
loaing icon