هكذا تقوم بنقل ملكية سيارتك في الامارات

هل تفكر في شراء أو بيع سيارة جديدة أو حتى إعارة سيارتك الحالية لصديق أو أحد الأقارب بالامارات؟ إذاً لا بد أن تقوم أولاً بإنهاء إجراءات نقل ملكيتها، وسوف نشرح اليوم كيفية فعل ذلك.

في حالة تم بيع أو شراء أو إعارة سيارة لشخص ما عند السفر للخارج من دون نقل ملكيتها أولاً، سوف تكون معرضاً لدفع غرامة قيمتها 3,000 درهم، وإليك الآن شروط الإجراءات

تعرف الان....هكذا تقوم بنقل ملكية سيارتك في الامارات

  • يجب عليك أولاً التأكد من أن الشخص الذي سيتم نقل ملكية السيارة له مقيم بالإمارات، كما يجب دفع أي غرامات مسجلة أولاً مع التأكد من نقلك قيمة أي من الأقساط المتبقية للمالك الجديد، ثم قم لاحقاً بإلغاء التأمين أو نقله للطرف الثاني مع التأكد من عدم انتهاء صلاحيته.
  • للمساعدة في ذلك، قم بتحميل تطبيق RTA Dubai التابع لهيئة طرق دبي على هاتفك وتسجيل الدخول لمعرفة حالة سيارتك وأي غرامات عالقة، ما يمكنّك دفعها عبره، إضافة لمعرفة شركة التأمين الخاصة بسيارتك وحالة أقساط السيارة كذلك.

  • يمكن للمالك الجديد الاحتفاظ بلوحة الأرقام ذاتها، ولكن في حالة أردت أنت نقلها لسيارتك لاحقاً، يجب عليك شراء شهادة ملاك من هيئة الطرق.
  • وفيما يتعلق بمستندات نقل الملكية المطلوبة من المالك الجديد، فسوف يتوجب عليه إحضار رخصة قيادته الاماراتية وصورة عنها، وشهادة التأمين، جواز السفر وصورة عنه مع تصريح الإقامة، والرقم القومي الإماراتي مع التأكد من سريان كافة المستندات وعدم انتهاء صلاحية أي منها، إضافة الى الاستعداد لدفع 420 درهم كمصاريف نقل ملكية المركبات الخفيفة.
  • أما إذا كنت المالك الحالي للسيارة، فيجب عليك إحضار بطاقة تسجيل المركبة، الرقم القومي الإماراتي، جواز السفر وصورة عنه مع تصريح الإقامة، إثبات بدفع آخر دفعات القسط أو مستند يثبت نقل الأقساط للمالك الجديد في حالة كانت السيارة بنظام القرض.

هكذا تقوم بتفعيل إجراءات نقل السيارة في الامارات 

  • ولتفعيل إجراءات نقل السيارة، يجب أن تتوجه مع المالك الجديد لأحد مراكز ترخيص هيئة الطرق أو مراكز شرطة المرور، ثم قم بالتوجه الى قسم الطباعة وأخذ نموذج طلب ترخيص سيارة مع تعبئتها ببيانات المالك الجديد، وهو ما ستقوم بتقديمه مع كافة المستندات السابقة عند مكتب التسجيل الذي سيتأكد من عدم وجود غرامات أولاً، وبعدها سيقوم المشتري بدفع رسوم النقل ليتم إصدار بطاقة تسجيل جديدة له خلال بضع دقائق.
  • هذا وفي النهاية، تأكد من أخذ 3 نسخ من بطاقة تسجيل المركبة الجديدة الخاصة بالمشتري وإرسال اثنين منها لشركات التأمين وتمويل السيارة لتأكيد بيعها، مع الاحتفاظ بواحدة كاثبات لاتمام عملية البيع في حالة الحاجة لاسترداد بعض الأموال الخاصة بالتأمين أو التمويل.

اقرأ أيضاً: الإمارات تفرض عقوبة على من يلتقط صور لحوادث المرور

سيارات نصائح دبي الامارات قوانين سير
loaing icon