هكذا تطورت شيفروليه كمارو خلال أكثر من نصف قرن!

عندما نقول لك سيارة عضلات امريكية بمحرك V8 صاخب، ما هي اول سيارة تخطر على بالك؟ قد يكون الجواب فورد موستنج او دودج تشالنجر... الا ان المنافسة لا تكتمل من دون شيفروليه كمارو.

قامت جنرال موتورز بإطلاقها رداً على نجاح طراز موستانج الرياضي الشهير من فورد، وقد مرت كمارو خلال تاريخها بالعديد من التطورات والتغييرات المختلفة مع مبيعات تتعدى 5 ملايين نسخة خلال 52 عاماً، فدعونا نلقي نظرة على أجيالها الستة.

 

الجيل الأول

تم تدشين أول كمارو في سبتمبر من عام 1966 على هيئة كوبيه ذات بابين مع 4 مقاعد، وقد امتلكت عدة خيارات محركات تضمنت 6 سلندر سعة 3.8 لتر أو 4.1 لتر أو V8 بسعات 4.9 لتر أو 5 لتر أو 5.4 لتر وحتى 5.7 لتر و6.5 لتر، مع وجود نسخ سوبر سبورت ورالي، حيث تم إطلاق عدة فئات تحمل شرائط السباقات مع ألوان مميزة للغاية وتصميم كلاسيكي.

 

الجيل الثاني

في عام 1970، أتى الجيل الثاني مع عدة تغييرات كبيرة في التصميم مع هيكل أحادي ونظام تعليق قوي، لى جانب إضافة منافذ تهوية بغطاء المحرك، الا ان هذا الجيل لم يلقي الرواج الذي حققه الاول.

 

الجيل الثالث

في عام 1981، أتت كمارو الثالثة بتصميم جديد كلياً مع دخول سيارات العضلات حقبة جديدة. تمتع هذا الجيل من كمارو بنظام حقن وقود حديث للتخفيف من اسهلاك الوقود، وناقل حركة أوتوماتيكي من أربع سرعات او ناقل يدوي من 5 سرعات مع محرك 4 سلندر قياسي، إلى جانب خفض الوزن 227 كجم عن الجيل السابق.

 

الجيل الرابع

دشن الجيل الرابع من كمارو في عام 1993 مع الحفاظ على جوانب التصميم العامة الخاصة بالجيل الذي سبقه. اتت بنسخة كشف وأخرى كوبيه مع عدة خيارات لمحركات V6 وV8، وقد تم تقديم نسخة خاصة منها بمناسبة مرور 35 عام على بدء إنتاجها.

 

الجيل الخامس

بعد غياب دام 7 اعوام، عادت كمارو في عام 2009 بجيلها الخامس، فحصلت على تصميم جديد كلياً يستند على نموذج اختباري من عام 2006 ومستوحى من كمارو الجيل الاول. جاءت بفئات مختلفة بمحركات تضمنت V6 و V8 اقواها ينتج 580 حصان (نسخة ZL1).

 

الجيل السادس

دشنت شيفروليه أحدث أجيال كمارو في عام 2015، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ 50 على بدء إنتاجها، حيث تأتي بوزن أخف بفارق 91 كجم عن الطراز السابق، كما تتميز بقدومها مع أكثر من 70% من قطع مخصصة لها فقط، فلا تتشارك أغلب قطعها مع أي طراز آخر لدى جنرال موتورز، وهي تأتي بمحركات 4 سلندر وV6 وV8، علماً ان النسخة الاقوى منها تنتج 650 حصان.

اقرأ أيضاً: اليك معنى شعار شيفروليه كمارو العضلية

Chevrolet سيارات امريكية شيفروليه كمارو سيارات عضلية كمارو شيفروليه
loaing icon