هذه أول طائرة تدريب نفاثة مصنعة بأيادي سعودية بالكامل!

في عام 2010، ظهرت لنا اول سيارة بتصميم سعودي حملت اسم غزال 1 وكانت بمثابة منارة تفاؤل للصناعة في المملكة. اما اليوم، فتطورت هذه الصناعة لتشمل عالم الطائرات.

في مطلع الشهر الجاري، قام صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، بتدشين أول طائرة تدريب نفاثة يتم تجميعها بالكامل في السعودية، فهل تستعد المملكة لحقبة جديدة من الصناعة؟

الطائرة من طراز هوك (Hawk)، حيث كانت عملية تجميعها وتصنيعها بالكامل داخل الأراضي السعودية على يد مواطنين سعوديين، وذلك في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي، حيث ألقى سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز نظرة شاملة على مراحل تجميع وتصنيع الأجزاء الرئيسية لطائرة "هوك" من قبل الشباب السعودي أثناء يوم تدشينها، بجانب تفحص الاختبارات التي تتم على مختلف القطع بعد إنتهاء التصنيع، إلى جانب معرفة العناصر التي تستهدفها هيئة الطيران لأجل قبول الطائرة.

هذا وتم استعراض أبرز النقاط التي يقوم عليها البرنامج السعودي البريطاني في نقل وتوطين التقنيات المستخدمة في عملية تصنيع هذه الطائرات، والتي تتم حالياً على أيدي شباب سعودي بنسبة 70%، حيث تمكن هؤلاء الشباب من تجميع 22 طائرة بعد حصولهم على تدريب كامل استمر لعامين.

يأتي هذا البرنامج ضمن خطة المملكة لتمكين الصناعات الوطنية الحربية ودعم الاقتصاد الوطني وخلق وظائف نوعية والتي تُعد أحد أهم أهداف رؤية 2030، وذلك بمشاركة شركة BAE Systems البريطانية لأنظمة الطائرات أثناء التعاون مع أكثر من 25 شركة سعودية.

اقرأ أيضاً: بي ام دبليو X5 تنضم إلى أسطول المرور السعودي

طائرات أخبار الطائرات طائرات حربية السعودية عالم الطائرات طيران
loaing icon