هذا هو معنى كلمات ريوس، قير، بدال، كلتش

تعتمد السيارات على محركات التي بدورها تكون متصلة بعلبة سرعات حتى يستطيع السائق التحكم بسرعة مركبته خلال القيادة. هذا ويتواجد أنواع عدة من علبة السرعات كتلك الأوتوماتيكية أو اليدوية أو ما يعرف أيضاً بالسي في تي CVT.

 

ما هي أبرز الكلمات التي تتعلق بعلبة السرعات؟

- القير: تأتي الكلمة من كلمة Gearbox في الانكليزية وهي تشير إلى اول أربع أحرف من كلمة Gearbox. إن كلمة قير مستعملة في أغلب دول منطقة الخليج العربي إلا أن عدداً كبيراً من الناس قد لا يعلمون بها، لكن بالتأكيد سيكون بديهياً أن يعرفوا إلى ماذا تشير متى علموا أنها تتعلق بعالم المحركات.

- ريوس: في كل أنواع علب السرعات التي تعتمد عليها السيارات، يتواجد حرف R والذي يشير إلى كلمة Reverse. فمن هذا المنطلق، عليكم أن تعرفوا أن كلمة ريوس ما هي إلا مرادف لكلمة Reverse الإنليكيزية.

- بدال: هذه الكلمة تشير إلى كلمة Pedal الإنكليزية، وهي مرتبطة ارتبطاً وثيقاً بدواسة الوقود ودواسة الفرامل والقابض. إذاً كلمة بدال لها أيضاً علاقة مع علبة التروس لاسيما تلك اليدوية منها والتي تعتمد على القابض لتغيير السرعات.

- كلتش: أو ما يعرف بالانكليزية بالـ Clutch؛ هذه الكلمة تعني القابض الذي يستعمل في السيارات التي تعتمد على قير أو علبة سرعات يدوية فقط.

من الضروري أن تعرف معاني هذه الكلمات إذا كنت تجهلها، إلا أن عدد كبير من الناس خصوصاً هؤلاء الضليعين في عالم المحركات، قد لا يجدون أية صعوبة في فهم المعنى الذي تشير إليه كلّ من هذه الكلمات لاسيما وأنها مشتقة من الإنكليزية، من هنا وإذا كنت من الذين يجهلون ماذا تعنيه كلمات ريوس، قير، بدال، كلتش، فلن تعاني من هذه المشكلة بعد الآن، لا بل أصبح بإمكانك أن تشرح لغيرك خصوصاً الأهل والأصدقاء عن سبب تداول هذه الكلمات في مجتمعاتنا.

ريوس، قير، بدال، كلتش قد تكون مصطلحات يجهلها الكثيرون، إلا أن تعقّب أصلها باللّغة الانكيلزي سهّل علينا فهمها من دون أيّ صعوبة.

إقرأ أيضاً: ما فائدة زعنفة القرش بأعلى السيارة؟

معلومات ميكانيك السيارات
loaing icon