هذا هو الفرق بين السيارات الهجينة والهجينة القابلة للشحن

قد تظن أن السيارات الهجينة نوعاً واحداً، ولكن الواقع هو أن هذه السيارات تنتمي إلى فئات عديدة، تختلف من حيث التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة. ولعل ابرز فئتين هما الهجينة عادية هايبرد والهجينة القابلة للشحن بلاغ ان هايبرد. فكيف تختلف هاتين الفئتين وما هي الفئة الأفضل؟

 هذا هو الفرق بين السيارات الهجينة والهجينة القابلة للشحن

  • قبل شرح الفرق بين الفئتين، عليكم أولاً معرفة أن السيارة الهجينة هي السيارة التي تعتمد على محرك بنزين ومحرك كهربائي في الوقت عينه من أجل دفع عجلاتها، ما يجعلها صديقة للبيئة، وذلك بفضل استهلاكها البنزين بكمية أقل مقارنةً بالسيارات التي تعتمد على محرك البنزين فقط.

السيارات الهجينة العادية هايبرد

  • البطاريات في هذا النوع من السيارات صغيرة الحجم، ويتم شحنها عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، فيتحول زخم السيارة إلى طاقة كهربائية تشحن البطاريات.
  • بإمكان هذه السيارات السير على القوة الكهربائية فقط لمسافة ضئيلة جداً (حوالي 2 كلم) وفي سرعة متدنية لا تتعدى الـ 60 كلم/ساعة، ويتدخل محرك البنزين عندما ترتفع السرعة.

السيارات الهجينة القابلة للشحن بلاغ ان هايبرد

  • تسير هذه السيارات على الطاقة الكهربائية لمسافة أطول (بين 20 و60 كلم) حيث تستفيد من بطاريات أكبر حجماً، يمكن شحنها من خلال الطاقة الكهربائية الناتجة عن زخم السيارة - كما السيارة الهجينة العادية – وايضاً من خلال وصلها بقابس كهربائي عبر كابل شحن. ويتدخل محرك البنزين في هذه السيارات عندما يقترب نفاذ الطاقة الكهربائية في البطاريات، أو عندما يحتاج السائق للمزيد من القوة.

ما هي الفئة الأفضل ؟

  • بإمكان السيارات الهجينة القابلة للشحن السير لمسافات أطول على الطاقة الكهربائية فقط، ولذلك تعتبر صديقةً للبيئة أكثر من الهجينة العادية، ولكن هذه الأخيرة هي الأفضل من حيث التكلفة بسبب إنخفاض كلفة الصيانة، نظراً إلى صغر حجم البطاريات.

في النهاية، يتوقف الخيار الأفضل على ميزانيتكم وتفضيلاتكم.

اقرأ ايضا: هيونداي موتور تطلق سوناتا الهجينة الجديدة عالميا

سيارات StriveME قطع سيارات
loaing icon