تقود على الطرقات السريعة كثيراً؟ هذا النظام قد يخلص حياتك

لا تستخف بقوة الضجر أثناء القيادة، خصوصاً عند القيادة على الطرقات السريعة ولمسافات طويلة، اذ قد يسبب بعض الهفوات الخطيرة، على رأسها الخروج عن المسار من دون انتباهك.

> تابع قناتنا على يوتيوب

شركات السيارات أوجدت الحل، ويأتي على شكل نظام متطور إسمه ليس إبداعياً كثيراً، وهو "نظام التحذير عند الخروج عن المسار" أو "نظام تحذير مغادرة الحارة". بالإنكليزية، إسمه Lane Departure Warning.

كيف تستفيد منه؟

يعمل هذا النظام تلقائياً، اذ يقوم بمسح الطريق أمام السيارة عبر الكاميرات لكي يراقب توجهها، علماً أنه لا يعمل في حال عدم وجود خطوط بيضاء على الطريق (التي تفصل المسارات عن بعضها).

عندما يكتشف النظام أن السيارة تنحرف عن مسارها، لأي سبب كان، يقوم بإصدار انذارات صوتية من أجل إعلام السائق بما يحصل. هذا، وهناك بعض الطرازات التي تحذّر السائق عبر ارسال الذبذبات إليه من خلال عجلة القيادة.

عندها، على السائق أن يتدخل ويُرجع السيارة الى مسارها.

ولكن، هناك نسخة أكثر تطوراً منه...

نعم، وتدعى "نظام المحافظة على المسار" أو "مساعدة الحفاظ على الحارة". بالإنكليزية: Lane Keeping Assist.

اضافة الى تحذير السائق، يقوم نظام المحافظة على المسار بتوجيه السيارة تلقائياً في حال لم يتفاعل السائق بسرعة كافية، ولذلك يعتبر نوع من أنواع القيادة شبه الذاتية.

في معظم السيارات، يتدخل هذا النظام عندما تكون السيارة بسرعة تتخطى الـ 60 كم/س، أي أنه مناسب عند القيادة على الطرقات السريعة.

اقرأ ايضاً: سيارتك قد تكون ذاتية القيادة وانت لا تعلم! اليك كيف

سيارات معلومات عالم المحركات تكنولوجيا السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon