هاتفك سيكون قادراً على فتح سيارتك حتى بعد نفاذ البطارية! كيف؟

مع توجه كافة السيارات الحديثة إلى المفاتيح الذكية والإلكترونية، أصبحت المفاتيح التقليدية أمر من الماضي، ولكن يبدو أن هذه المفاتيح الحديثة على وشك أن تصبح حتى أكثر ذكاءً...

هذا لأن الاتحاد الدولي لتقنيات اتصال السيارات (Car Connectivity Consortium) قد وافق على المعايير الجديدة للجيل القادم من تكنولوجيا مفاتيح السيارات الإلكترونية، وستسمح لك بفتح السيارة حتى لو هاتفك مطفئ!

يأتي المعيار الجديد لمفاتيح السيارات الإلكترونية باسم الإصدار 2.0، حيث من المتوقع الإنتهاء من الاتفاق على مواصفات المعيار الجديد نهاية العام الجاري لتكون مناسبة كي تقوم الشركات بتبنيها على نطاق واسع.

يستخدم هذا الجيل الجديد من بروتوكول المفاتيح الإلكترونية تقنية NFC التي يمكن ترجمتها إلى "اتصالات المدى القريب"، وهي تستخدم شريحة أمنية خاصة موجودة بالهواتف الذكية تعمل بشكل منفصل تماماً عن نظام التشغيل، وهو ما يوفر عدة مميزات تتضمن مستوى أمان أعلى محسن والقدرة على استخدام المفتاح الإلكتروني للسيارة حتى عندما تكون البطارية منخفضة للغاية بحيث لا يمكن تشغيل الهاتف، ما يسمح للسائقين بالتخلي تماماً عن مفاتيح السيارات الحقيقية التي تعمل عن بعد كي يمكنهم الاعتماد على هواتفهم بشكل كلي.

هذا ويعمل الاتحاد الدولي لتقنيات اتصال السيارات حالياً أيضاً على وضع أسس الإصدار 3.0 من بروتوكول المرتبط باستخدام موجات البلوتوث منخفضة الطاقة ونطاق التغطية الواسع، ما يعني أن هذا الجيل الثالث سيسمح للملاك بالمشي نحو سياراتهم ليتم فتح الأبواب لهم تلقائياً من دون الحاجة لإخراج هواتفهم.

هذا ولم يتم الإعلان عن بدء ظهور سيارات وهواتف تدعم هذه التقنية بعد في الأسواق، ولكن الاتحاد الدولي لتقنيات اتصال السيارات يضم أكثر من 100 عضو يتضمنون شركات السيارات بأنواعها مثل بي ام دبليو ومرسيدس وتويوتا وفولكس واجن، الى جانب شركات تقنية كبرى مثل آبل وجوجل وكوالكوم وسامسونج.

اقرأ أيضاً: من 1 إلى 5: تعرف على معنى مستويات القيادة الذاتية المختلفة

سيارات تكنولوجيا سيارات مستقبلية أخبار التكنولوجيا تكنولوجيا السيارات
loaing icon