ميزان السيارات .. تعرف عليه وعلى أهميته

تمتلك السيارات الكثير من القطع الميكانيكية التي قد لا يعرف أسمائها ووظائفها الكثير من ملاك السيارات، واليوم سنتعرف على إحدى عمليات ضبط أحد هذه الأجزاء ألا وهي عملية ميزان السيارات أو ضبط الزوايا كما هي معروفة في بعض البلدان.

 

ميزان السيارات

ميزان السيارات أو ضبط الزوايا هي عملية التأكد من كافة زوايا العجلات الأربعة مضبوطة بالشكل الأمثل الذي يضمن تلامس مختلف الإطارات للطريق بشكل كامل للحصول على أعلى مستوى ثبات ممكن أثناء القيادة، وتعتمد هذه العملية على ضبط أكثر من 5 زوايا مختلفة في الإطار، أهم 4 هي الـ Caster، الـ Tow in والـ Tow out، والـ Camber.

حيث أن زاوية الـ Caster هي زاوية ميول محور الإطار بالنسبة للأرض إما للأمام أو للخلف، في حين أن زاوية الـ Camber هو زاوية ميول الإطار على الأرض إما لناحية اليمين أو لناحية اليسار، كما أن زوايا الـ Tow in والـ Tow out هو زاوية ميول الإطار إلى الداخل أو إلى الخارج.

ما هو ميزان السيارات

وسوف تلاحظ أن غالبية الإطارات التي تآكلت تكون بحاجة إلى تعديل في الـ Tow in والـ Tow out، لذلك من الضروري أن تبحث عن مرآب لديه ميزان مع أجهزة إلكترونية حديثة كي تعيد زاوية الإطارات إلى ما كانت عليه، كما انه من الضروري على الميكانيكي أن يقوم بفحص كل نظام التعليق من أذرعة ومقصات وجلود مقصات بعد الميزان للتأكد من سلامتها.

ونظراً لكل ذلك، يعد ميزان السيارات عملية ضرورية فهي تحافظ على عمر الإطارات كما أنها تقدم للسيارة تماسك ممتاز فتبتعد عن حوادث السير الخطرة لاسيما إذا كنت تسير على الطرقات الواسعة.

 

طريقة وزن الأذرعة بنفسك

وبالنظر إلى مدى أهمية ميزان السيارات في ضمان سلامة السيارة أثناء السير على الطرقات المختلفة، وخاصة بالسرعات العالية، فمن الصعب ترك الميزان غير مضبوط لفترة طويلة، نظراً لأن ذلك قد يعرض الأذرعة للتلف ويسبب خطر كبير على سلامة السيارة والركاب، فيجب أن تكون على دراية بطريقة ضبط وزن الأذرعة بنفسك لتقليل احتمالات أي خطر.

 

كيف اعرف ان السيارة تحتاج وزن اذرعة

وسوف تعرف أن سيارتك تحتاج إلى وزن اذرعة عند بدء سماع صوت طقطقة عند إدارة المقود بسرعة لليمين أو اليسار، ويمكنك تفحص الأذرعة بعدها عبر تحريك كل واحد منها منفرداً، حيث أنه إن كان يسهل تحريكه، فقد أصبح تالفاً ويحتاج للتغيير، كما أنه في حالة تجربة تحريك العجلة لليمين واليسار ووجدتها تصدر أصوات طقطقة، فإن هذا يدل أيضاً على أن الأذرعة قد تلفت.

وجدير بالذكر هنا أن الأذرعة تتلف عادة بسبب السير لفترات ومسافات طويلة على طرق غير ممهدة ذات صخور أو حصى وكثير من المطبات بسبب آثار التصادم مع كل تلك الأمور باستمرار، إضافة إلى أن اهمال تشحيم الأذرع باستمرار في كل صيانة دورية لسيارتك، يرفع نسبة تلفها بالكامل إلى 40% تقريباً، حيث أنه في حالة وجدت قطع مطاط متآكلة في الذراع، فإن هذا يعني وجوب تغييره في الحال.

 

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن ميزان السيارات!

معلومات مقال
loaing icon