موقف سيارات في السعودية بين تعدد الطوابق والمواقف الذكية

مع التزايد المطرد لأعداد السيارات في المملكة، ظهرت الحاجة الماسة إلى توفير أماكن مواقف ذكية لتوفير مساحة ركن السيارات، حيث أظهرت دراسات منشورة في عام 2016 أن المواقف الأرضية في المملكة تحتل مساحة تتجاوز مجموع ثلاثة بلدان مجتمعين وهم الفاتيكان والمالديف وموناكو، وهو بالطبع إهدار شديد لمواد الرد والمساحات التي يمكن الإستفادة منها، وهنا ظهرت فكرة إنشاء موقف سيارات ذكي والتي تم تطبيقها بالفعل في بعض الأماكن بالمملكة، ولكن قبل ذلك نتعرف على أنواع المواقف الموجودة في المملكة.

موقف سيارات متعدد الطوابق

وهي المواقف التقليدية وأقدم فكرة طبقت في المواقف لتوفير المساحة، وتعتمد الفكرة بسهولة على استغلال المساحة الرأسية بدلاً من المساحة الأفقية، فالمساحة الكافية لركن 20 سيارة على سبيل المثال تصبح كافية لركن 100 سيارة إذا تم بناء 5 طوابق بحيث يحمل كل طابق 20 سيارة وهي نفس المساحة الأفقية، ولكن يعيبه بالطبع احتياجة إلى مساحة ضخمة وكذلك تكلفة البناء المرتفعة.

موقف سيارات

موقف سيارات ذكي

وهناك نوعان من المواقف الذكية وهم:

المواقف الذكية البسيطة: وتعتمد على فكرة بسيطة حيث يتم تسكين جهاز رفع السيارات على مساحة أرضية وتركيب هياكل معدنية ذات خاصية الدوران، بحيث يحمل كل موقف عدداً من السيارات حسب حجمه، وهو ما يمثل الحل الأمثل لمشكلة استيعاب الكم الهائل للسيارات في المناطق الحيوية.

المواقف الذكية المعقدة: وهي تكنولوجيا أعلى بكثير، حيث تعتمد الفكرة على وجود مبنى ضخم متعدد الطوابق ولكنك لا تحتاج إلى صعود المبني، فكل ما عليك فعله هو إدخال السيارة إلى مكان الرفع وتسجيل وصولك، وستقوم الرافعة برفع سيارتك إلى المكان المحدد بسهولة، وعندما تريد سيارتك مرة أخرى تقوم الرافعة باستدعائه واحضارها إلبك بكل سهولة وهو ما يوفر مساحة كبيرة وكذلك يوفر الكثير من الوقت والمجهود.

موقف سيارات

اقرب موقف سيارات

وظهرت في المملكة مؤخراً شركة موقف والتي تقدم خدماتها في المدن والمواقع الآتية:

  • الدمام

  • الخبر

  • جدة

  • مكة

  • الحرم النبوي- المدينة

  • مطار الملك عبد العزيز الدولي- جدة

  • مطار الملك خالد الدولي- الرياض

  • مطار الملك فهد الدولي- الدمام

فهي المسؤولة على سبيل المقال عن إطلاق مواقف المعلاة الذكيّة في الحرم المكّي، المشروع عبارة عن مواقف قرب الحرم بمكة سهلة الاستخدام تدخل السيارة بضغطة زر وتعود بنفس الطريقة، ‏المواقف في مبنى من 13طابق يتسع لـ 550 سيارة والدخول لها من 10 بوابات، موقف سيارات يبعد 10 دقائق مشياً عن الحرم.

ويمكنك التعامل مع هذه المواقف من خلال تطبيق موقف، والذي يمكنك من شحن رصيدك للموقف وكذلك إخبارك بأقرب موقف لك، ويمكنك تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط.

اقرأ أيضاً: هل ركن سيارتك في الشمس يقتل فيروس كورونا؟

معلومات مقال
loaing icon