من سيات الى مرسيدس.. كيف تطورت سيارة بابا الفاتيكان؟

نعلم جميعاً أن جميع رؤساء الدول لديهم سيارات خاصة، حيث يتنقل ترامب بسيارة كاديلاك ضخمة تدعى الوحش وبوتين يمتلك سيارة اوروس سينات وفي حين أن بابا الفاتيكان هو أيضاً رئيس دولة، فهو رئيس الكنيسة الكاثوليكية ودولة الفاتيكان، وعندما يسافر يحتاج إلى سيارته الخاصة مثل أي رئيس آخر، ولكن سياراته ليست تقليدية ويُطلق عليها اسم Popemobile نظراً لتصميمها المخصص، ويمكنكم رؤية كيفية تطورها عبر السنين.

اقرأ أيضا: مستشفى متنقل ودبابة على شكل سيارة... هذه هي مواصفات سيارة ترامب

 

مرسيدس 300D 1960

سيارة البابا يوحنا الثالث والعشرون، وهي نتاج تقوية العلاقات بين الشركة الألمانية والفاتيكان، حيث أن الحرب العالمية الثانية قطعت العلاقات بين مرسيدس والدولة الأصغر في العالم.

 

لينكون كونتيننتال ليموزين 1964

كان لدى البابا بولس السادس سيارة مرسيدس وتحديداً 600 لاندوليت، ثم حصل على سيارة لينكون كونتيننتال ليموزين، والتي تم تحويلها إلى Popemobile بواسطة ليمان بيترسون في عام 1964.

 

سيات باندا 1982

في أوائل الثمانينات، تم تسويق فيات باندا أيضاً تحت اسم سيات، وكان البابا يقود حينها سيارة مرسيدس جي كلاس، لكن تم التخطيط لرحلة إلى أسبانيا، وكانت السيارة الكبيرة غير مناسبة لبعض أماكن الرحلة، لذا تم تحويل سيات باندا إلى Popemobile.

 

لاند روفر 1984

في عام 1981، كان جون بول الثاني ضحية لمحاولة اغتيال، لذا حصل على سيارة رينج روفر المعدلة لحمايته، وحصلت العديد من سيارات Popemobile اللاحقة على حماية مماثلة.

 

مرسيدس اس كلاس 1985

في منتصف الثمانينات استخدم بابا الفاتيكان سيارات السيدان مرة أخرى مثل اس كلاس W126 لتصبح السيارة الرسمية لجون بول الثاني. 

 

رينو اسباس 1986

تميزت زيارة بابا الفاتيكان إلى ليون في عام 1986 بإنشاء Popemobile فرنسية مخصصة لهذه المناسبة، وهي سيارة رينو اسباس بنوافذ مقواة وإطارات منخفضة الضغط، بحيث يمكنها أن تتعامل بشكل جيد في حالة حدوث محاولة اغتيال.

 

كاديلاك ديفيل 1999

تم تصميم سيارة كاديلاك ديفيل باريد فايتون في عام 1998، وهي مخصصة لوصول جون بول الثاني إلى الولايات المتحدة.

 

مرسيدس جي كلاس 2007

تعتبر سيارة مرسيدس جي كلاس أول Popemobile في عهد بنديكت السادس عشر.

 

مرسيدس ام كلاس 2012

بسبب كونها غير مريحة، فقد تم استبدال جي كلاس بمرسيدس ام كلاس الأكثر تحضراً، والتي أتت مزودة بكابينة زجاجية لحماية البابا فرانسيس.

 

رينو كانجو ZE 2012

في عام 2012، صنعت رينو Popemobile كهربائية بنسبة 100% وهي كانجو ZE، والتي يستخدمها لرحلاته حول مقر إقامته الصيفي في كاستل غاندلفو.

loaing icon