مكيف السيارة .. مكوناته وأسباب ضعفه

مكيف السيارة هو أحد الأجزاء الهامة داخل السيارة خاصة في البلدان الحارة كما هو الحال عندنا، لذا ستُطلعك سترايف اليوم على تكوينه وأسباب ضعفه وحلول بعض المشاكل المرتبطة به.

مكونات مكيف السيارة

مكونات مكيف السيارة

يتكون مكيف السيارة من عدة أجزاء رئيسية كالتالي:

1- الضاغط أو الكمبرسور، والذي يقوم بسحب غاز التبريد من المبخر ذو الضغط المنخفض ويضغطه إلى غاز ذو ضغط عالي، ويكون موقعه أمام محرك السيارة ويُدار بواسطة سير منفرد أو سير مشترك.

2- المكثف، ويوجد في مقدمة السيارة أمام الردياتير، حيث يتم طرد الحرارة من غاز التبريد وتحويله إلى سائل ذو ضغط عالي.

3- خزان السائل، وهو الجزء المسؤول عن تخزين سائل التبريد وتجفيفه وتنقيته من الشوائب.

4- جهاز التمدد، والذي يقوم بتنظيم إمرار الكمية المناسبة من سائل التبريد إلى المبخر، ويوجد منه نوعان هما صمام التمدد الحراري، وأنبوب التدفق الثابت.

5- المبخر، فعند تحول سائل التبريد إلى غاز، فإنه يحدث تبادل حراري بين المبخر والهواء المار عليه بواسطة المروحة، والتي تقود بتدوير الهواء داخل المقصورة، ويتم تركيب المبخر داخل علبة من الفايبر بأسفلها أنبوب تصريف الماء المتكاثف من المبخر.

مشاكل مكيف السيارة وأسبابها

مشاكل مكيف السيارة وأسبابها

تتعدد المشاكل المتعلقة بمكيف السيارة، نظراً لتعقيد تركيبه، واليوم سنعرض لكم أشهر مشاكله وأسباب هذه المشاكل.

1- البرودة تزيد وتضعف، حينها تكون المشكلة إما في الفيوزات أو الريليه، أو ارتفاع حرارة الرادياتير بسبب تراكم الترسيبات، أو أن الثيرموستات غير سليم.

2- البرودة ضعيفة بشكل ثابت، ويرجع ذلك إلى ضعف ضغط الغاز، أو أن سير المكيف مرتخي، أو أن مروحة الرادياتير معطلة.

3- البرودة جيدة مع وجود أصوات عند تشغيل المكيف، حينها تكون المشكلة إما أن سير المكيف مرتخي، أو الكمبرسور معطل، أو مشكلة في بلي بكرة غيار السير أو الكمبرسور.

4- البرودة جيدة لكن توجد رائحة كريهة، وأسباب ذلك هي وجود أوساخ داخل المبخر، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخله، أو وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.

5- البرودة جيدة لكن الهواء البارد ضعيف، ويرجع ذلك إلى تعطل المروحة الداخلية، أو أن المبخر متسخ، كما يُمكن أن يكون ذلك بسبب تهريب الهواء البارد من الوصلات.

6- البرودة ضعيفة جداً وضغط الهواء مظبوط، فقد يكون ذلك بسبب أن الضاغط لا يعمل أو عُطل في الفيوزات، أو تلف في الثرموستات، أو أن الريلية لا يعمل

7- المُكيف لا يفصل عند الوصول للبرودة المطلوبة، وذلك بسبب أن كمية غاز الفريون قليلة، أو أن الثرموستات تالف أو الضاغط ضعيف.

8- الكمبرسور يعمل فترة ثم يفصل بسرعة، فقد يكون ذلك بسبب أن كمية الغاز قليلة أو زائدة، أو وجود تسريبات في الرادياتير أو أن مروحة الرادياتير لا تعمل.

اقرأ أيضاً: عدم خروج هواء من مكيف السيارة: ما هي الأسباب؟

معلومات مقال
loaing icon