مكيف السيارة: أبرز الأعطال والحلول

في الدول ذات الحرارة المرتفعة مثل الوطن العربي، يعتبر مكيف السيارة ضرورة، فكما أثبتت الدراسات الحديثة أن الحرارة داخل السيارة تؤثر على تركيز السائق بشكل مباشر وتؤدي إلى زيادة نسبة الحوادث إلى 30% أكثر مقارنة بما إذا كان السائق في قمة تركيزه.

 

اعطال مكيف السيارة

وكأي جزء من مكونات السيارة، فالمكيف معرض للعديد من الاعطال، وسنذكر فيما يلي أبرز هذه الأعطال وكيفية التعامل معها.

 

مكيف السيارة مايبرد

في بعض الأحوال يكون المكيف يعمل بحالة جيدة، ولكن تقل كفاءته فجأة حتى يصل إلى الأمر إلى عدم شعور الركوب بأي فرق عند تشغيله.

يرجع الأمر إلى العديد من الأسباب، فعلى سبيل المثال قد يكون الفريون المستخدم تجارياً ولا يقدم المستوى المطلوب، وسبب آخر هو ارتفاع حرارة جسم السيارة، أو تلف فلتر الهواء، وكذلك حدوث خلل في مروحة المبرد.

الحل يكمن في التأكد من حرارة السيارة بشكل عام، فإذا كانت السيارة حرارتها جيدة، فيجب التأكد من فلتر الهواء وتغييره، أما في حال فشلت جميع هذه الخطوات فعليك بشحن الفريون.

 

مكيف السيارة يفصل عند المشي

في هذه الحالة يجب التأكد من حالة الكمبريسور، وعند إجراء الفحص سيقوم المختص بمراجعة كافة أجزاء الكمبريسور والتأكد من عمله بكفاءة، وفي أغلب الأوقات يكون الكمبروسور هو المسؤول عن هذا التقطيع.

مكيف السيارة يفصل عند الوقوف

في بعض الأحيان عند التوقف لثوان في إشارة على سبيل المثال، تلاحظ توقف المكيف، ويكمن سبب هذه المشكلة في الثرموستات وهو الحساس الذي يقوم بضبط درجة الحرارة وإيقاف عمل الكمبروسر عند درجة حرارة معينة، فعند وجود مشكلة في الثرموستات فتسبب وقوف عمل  الكمبروسر عند حد معين وبالتالي من الممكن أن تسبب فصل مكيف السيارة اثناء الوقوف.

هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل عطل في الأطراف الكهربائية أو ضعف التيار الكهربي أو عطل في مكثف الكمبروسر.

 

زيادة كفاءة المكيف

مع دخول فصل الصيف هناك بعض النصائح التي لابد من أن تتم من أجل رفع كفاءة هذا المكيف، فمثلاً قم بتغيير فلتر المكيف حيث يعمل على تحسين تدفق الهواء النقي إلى المقصورة، الاهتمام بمنظومة تبريد السيارة وعدم السماح بارتفاع درجة حرارة السيارة لأنها تؤثر حتما على أداء المكيف.

التأكد من جودة الفريون، وإذا لزم الأمر قم بتعبئة الفريون المناسب للسيارة، ومراقبة ضغط غاز الفريون داخل انابيب المكيف، أخيراً قم بتنظيف ثلاجة التبريد، والتأكد من عمل الثرموستات جيداً.

وفي حال عمل جميع المكونات بشكل سليم، فهناك بعض الخدع التي قد تساعد على تحسين كفاءة المكيف، في البداية قم بفتح المكيف لفترة مع نوافذ الهواء حتى يتم تغيير هواء المقصورة وتبديله بهواء أكثر نقاء، وانتبه أنه في حال وجود ركاب بالجزء الخلفي من السيارة، ينصح بإيقاف تشغيل زر إعادة دوران الهواء داخل المقصورة.

 

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني سماع صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة؟

تعرف على كيفية تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

معلومات مقال
loaing icon