مكونات السيارة .. أهم التفاصيل والمعلومات

تشمل مكونات السيارة عدد هائل من القطع المختلفة والمتنوعة، حيث أن هناك بعض القطع الأساسية التي تضم الأجزاء الميكانيكية كالمحرك ونظام التعليق وأنظمة المكابح وناقل الحركة، وهناك مكونات السيارة الخارجية التي تشمل الهيكل والمرايا الجانبية والمصابيح الخلفية والأمامية وما إلى ذلك، واليوم سنلقي نظرة على بعض أهم تلك الأجزاء المختلفة.

 

شرح مكونات السيارة للمبتدئين

يجب على المبتدئين في امتلاك السيارات بشكل عام أن يكونوا على دراية بأهم مكونات السيارة كي يمكنهم أن يشيروا إلى الفنيين ومراكز الإصلاح إلى سبب العطل المحتمل حسب رأيهم، حيث أن ذلك يجعلهم على دراية أكبر بسبب المشكلة، وهو الأمر الذي قد يوفر عليهم الكثير من الجهد والمال الذي قد يتطلبه الفني حتى يعرف مكان وسبب المشكلة بنفسه.

 

مكونات السيارة الاساسية

مكونات السيارة الاساسية

وتضم مكونات السيارة الأساسية أولاً المحرك، حيث يمتلك أغلبنا سيارات تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي تقليدية، وهي محركات توّلد الطاقة من خلال احتراق الوقود بالهواء فيما يُسمى بغرفة الاحتراق، وتنطلق الطاقة المُوّلدة من تحويل الطاقة الكيميائية والحرارية تلك إلى طاقة ميكانيكية وكهربية تقوم بتحريك السيارة وأداء وظائفها الأخرى كشحن البطارية وغيرها، وهنا يوجد عدة أجزاء لمحرك السيارة والتي تحمل مسميات مختلفة حسب وظيفتها.

 

مسميات أجزاء السيارة

ويبدأ ذلك مع الاسطوانات التي تكون موضوعة في صف واحد بالمحركات المستقيمة، أو في صفين على شكل حرف V، أو ثلاثة صفوف بمحركات شكل W، ما يكون متواجد عادة بسيارات الهايبركار فائقة الأداء حالياً أو السيارات فائقة الفخامة، حيث تعد الأسطوانات أو السلندرات (Cylinders) بشكل عام هي المُكون الأهم في مكينة السيارة ويختلف عددها حسب القدرة المرجوة من المكينة، فكلما زاد العدد كلما زادت القدرة.

يتبع ذلك المكبس الموجود داخل كل اسطوانة، وهو صلب الطبيعة ويتحرك خلال عمل المكينة لأعلى وأسفل، إضافة إلى عمود نقل الحركة المسؤول عن تحريك المكبس للأعلى والأسفل، وعمود التوصيل الذي يقوم بتوصيل المكبس بعمود نقل الحركة، وذلك إلى جانب الصمامات، حيث أن لكل اسطوانة صمامين، يقوم الأول بإدخال الوقود والثاني بإخراج نواتج احتراق الوقود، ويعملان بنمط مُتعاكس فعندما يكون الأول مفتوحًا يكون الثاني مُغلقًا.

بعد ذلك نصل إلى غرفة الاحتراق، والتي تعد هي قلب المكينة، وبداخلها يتم حرق الوقود بالهواء بفعل الضغط أو الشرارة الناتجة شمعة الاشتعال، إضافة إلى غرفة الزيت التي تعد غرفة حفظ زيت المحرك المسئول عن تليين عمود نقل الحركة وغيره من أجزاء السيارة.

مسميات أجزاء السيارة

وتشمل القطع الأخرى البواجي أو شمعة الاحتراق، وهي القطعة التي تقوم بتوليد الشرارة اللازمة بدء عملية الاحتراق، وعادة ما يتم استخدامها في الماكينات التي تعمل بالاشتعال، ذلك أن الماكينات التي تعمل بالضغط تستخدم مشتقات البترول مثل الديزل قادرة على بدء الاحتراق ذاتيًا نتيجة ارتفاع درجة حرارتها.

 

مكونات السيارة الخارجية

أما مكونات السيارة الخارجية فهي تضم أمور أساسية تشمل الهيكل الخارجي الذي يحمل ألوان مختلفة حسب تفضيل مالكها، ويجعل السيارة جاذبة مع حماية الأجزاء الميكانيكية الداخلية ويمتص جزء من الصدمة في حالات الحوادث لتقليل أثرها على الركاب، كما يضم الهيكل أمور كثيرة كالمرايا الجانبية والنوافذ المختلفة والزجاج المامي والخلفي والمصدات والمصابيح والرفارف والعجلات.

 

اقرأ أيضًا:

معلومات عن السيارات يجب أن تعلمها

معلومات مقال
loaing icon