مخالفة ساهر: أهم المعلومات وكيفية الإعتراض

شهد عام 2010 تدشين المملكة لأول مرة لنظام مخالفة ساهر، وهو نظام يعتمد على عدد من الكاميرات والتي تقوم برصد كافة المخالفات ومن دون أي تدخل بشري، حيث إنه يرصد جميع الأشخاص أثناء تخلفهم عن التعليمات بشكل تلقائي وآلي، وأيضا يحدد لهم القيمة الخاصة على هذه المخالفة، وتتضمن المخالفات رصد مخالفات السرعة الزائدة عن الحد المسموح به.

تتبع مخالفات الاقتراب الزائد بين السيارات، وعدم ترك مسافات مناسبة بينهم، رصد مخالفة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة، مخالفة الانشغال بشيء آخر غير الطريق، مثل التحدث على الجوال أثناء القيادة، التعرف على الشاحنات المخالفة للقوانين المرورية، والتي تتواجد في الأوقات المحظور تواجدها فيها، ونستعرض اليوم بعض المعلومات المهمة حول هذا النظام.

 

مخالفة ساهر سرعة

على الرغم من أن نظام ساهر يرصد كافة المخالفات، إلا أن أغلب المخالفات تتضمن مخالفات السرعة، ويضع نظام مخالفة ساهر حد للمخالفات بناء على سرعة السيارة.

فإذا كانت السرعة المسموحة هي 80 كم /الساعة، فإن تجاوز 90 كم/ الساعة إلى 100 كم/ ساعة  تتراوح غرامتها بين الحد الأدنى 150 والحد الأعلى 300 ريال.

أما في حالة تجاوز 100 كم/ الساعة إلى 110 كم/ ساعة فإن الغرامة تصبح بين الحد الأدنى 300 والحد الأعلى 500 ريال.

أما أقصى عقوبة فهي تجاوز 130 كم/ الساعة والتي تبلغ غرامتها الحد الأدنى 1500 والحد الأعلى 2000 ريال.

 

متى تنزل مخالفة ساهر

كاميرات نظام ساهر تقوم برصد المخالفات، ثم ترسلها إلى مركز معالجة المخالفات؛ للتعرف على صاحب المركبة بالرجوع إلى قاعدة البيانات الوطنية، بعدها يتم إصدار المخالفة، وإشعار مرتكبها بقيمتها عبر رسالة نصية ترسل إلى هاتفه الجوال، مع إضافتها إلى حسابه في نظام أبشر، وهذا الأمر يتطلب من يومين إلى خمسة أيام.

متى تنزل مخالفة ساهر

مخالفات ساهر برقم اللوحة

وسعت المملكة لتسهيل عملية الاستعلام عن مخالفة ساهر برقم اللوحة وذلك من خلال استخدام موقع أبشر.

  • فقط قم بالدخول إلى  الموقع الإلكتروني “أبشر وزارة الداخلية المخالفات المرورية”.

  • ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة منه لاستكمال عملية الاستعلام، والتي تتمثل في رقم الهوية الشخصية ورمز التحقق الظاهر على الشاشة أمام المستخدم.

  • بعد ذلك قم بالضغط على زر عرض حتى يتم إظهار كافة المخالفات على السيارة إن وجدت، مع ذكر كافة المعلومات عنها والتي تتمثل في مكان ووقت وقوع المخالفة ضماناً لحقوق المواطن بالكامل.

 

الاعتراض على مخالفات ساهر

تتيح إدارة المرور السعودي الإعتراض على مخالفة ساهر إلكترونياً عبر منصة أبشر، فقط قم بالدخول أولًا لحساب المستخدم في منصة أبشر، ثم بعدها قم باختيار "خدماتي" ثم "المرور" وبعدها اختيار "الاعتراض على المخالفات المرورية"، ويمكن الاعتراض خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تسجيل المخالفة، كما يمكن الاعتراض على المخالفات المسجلة من قبل نظام ساهر فقط.

 

اقرأ أيضًا:

ما هي طرق وشروط الاعتراض على مخالفات ساهر

هل مخالفات ساهر تمنع من السفر؟

معلومات مقال
loaing icon