لماذا ترى الطائرة تتحرك ببطء في السماء؟

تعتبر الطائرات اليوم الوسيلة الأساسية للسفر خصوصاً وأنه بفضل سرعتها المهولة تمكنت من جعل بلدان العالم أجمع أشبه بقرية كونية صغير، ولكن لماذا نرى الطائرة أحياناً وكأنها تحلق بسرعات منخفضة؟

عندما تنظر إليها من الأرض

طائرات

تحلق طائرة الركاب بسرعة تبلغ حوالي 925 كلم/ الساعة أي اسرع بتسع مرات من السيارة التي تسير عادةً على الطريق السريع. فلماذا تبدو الطائرة أثناء الطيران وكأنها تتحرك ببطء في السماء؟

إذا شاهدت طائرة وهي تتحرك خلال الإقلاع، تراها وهي تتحرك بسرعة كبيرة. لا يبدو أنها تتحرك ببطء شديد إلا عندما تكون الطائرة في الهواء في ارتفاعات شاهقة، وذلك لأنه غالبًا لا توجد نقطة مرجعية مستقلة في السماء.

النقطة المرجعية هي وسيلة لقياس سرعة الطائرة. إذا لم تكن هناك نفاثات أو سحب تحيط بها، فإن الطائرة تتحرك في سماء زرقاء، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب جدًا إدراك مدى سرعة تحركها. ولأن الطائرة بعيدة، هذا يعني أنها تستغرق وقتًا طويل لتتحرك عبر مجال رؤيتك مقارنةً بجسمٍ قريب منك. وهذا يخلق وهم بأن الطائرة تتحرك بشكل أبطأ مما هو عليه في الواقع.

ماذا عن ركاب المقصورة؟

طائرات

أما الراكب داخل المقصورة، فأيضاً يرى الطائرة وهي تتحرك ببطء لأنه، تمامًا كما هو الحال عندما تنظر إلى طائرة في السماء، كراكب على متن طائرة، ليس لديك نقطة مرجعية مستقلة. أنت والطائرة تتحركان بنفس السرعة، مما قد يجعل من الصعب إدراك معدل حركتك بالنسبة للأرض الموجودة تحتك. وهذا هو نفس السبب الذي يجعل من الصعب معرفة أنك تقود بسرعة على طريق سريع محاط فقط بالحقول الفارغة التي لا توجد فيها أشجار.

أما ولو رأيت ظل الطائرة على الأرض فهذا سوف يمنحك منظورًا حول مدى سرعة تحركها بالنسبة إلى الأرض. إذا كنت محظوظا بما فيه الكفاية لرصده، فسوف تندهش من مدى سرعة مرور ظل الطائرة فوق المباني والطرقات. هناك طريقة أخرى لفهم مدى سرعة حركتك وهي ملاحظة مدى سرعة تحرك الغطاء السحابي الرقيق والمتقطع فوق جناح الطائرة. تمنحك هذه النقطة المرجعية طريقة أخرى لرؤية السرعة وإدراكها.

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب معرفة مدى السرعة التي تتحرك بها الطائرة فعليًا، إلا أن استخدام النقاط المرجعية للحصول على منظور يمكن أن يساعد بشكل كبير في معرفة السرعة.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجعل الطائرة تصدر هذه الأصوات الصاخبة والمزعجة؟

طائرات
loaing icon