100 ألف دولار لمقعد واحد! اليك الأسعار الجنونية لقطع الطائرات

كنّا نعلم أن أسعار الطائرات باهظة جداً، ولكن لم يكن لدينا أدنى فكرة عن أسعار قطعها التي اكتشفنا أن بعضها يكلّف أكثر من سيارة فاخرة... أو مجموعة من السيارات الفاخرة والرياضية!

بعد البحث والتدقيق، اليك ما اكتشفناه عن متوسط أسعار بعض قطع الطائرات.

أخبار وأحداث السيارات على الفور: تابعنا على تويتر!

 

أولأ، أسعار الطائرات

هنا ستجد أن طائرة مثل بوينج 737 ماكس 8 تكلّف 121 مليون دولار للواحدة، رغم أن شركات الطيران لا تدفع تلك التكلفة كاملة بالطبع وتحصل على خصومات خاصة عند شراء أكثر من واحدة بدفعة واحدة.

وإن كنت تبحث عن أرخص طائرات بوينج، فسوف تجد أنها 737-700 بسعر يبدأ من 89.1 مليون دولار، في حين أن الأغلى هي 777-9 بسعر 442.2 مليون دولار للواحدة!

أسعار بعض قطع الطائرات

الأجزاء البسيطة لتلك الطائرات، مثل الزجاج الأمامي لمقصورة القيادة، يكون في المتوسط بسعر 26 ألف دولار، في حين أن زجاج نافذة واحدة بمقصورة الركاب على طائرة بوينج 737 يبلغ ثمنه 500 دولار.

بالنسبة للمقاعد، تبدأ مقاعد الدرجة الإقتصادية عند 3000 دولار للمقعد تقريباً، وما يصل إلى 5000 دولار للمقاعد الأكثر راحة، في حين أن مقاعد الدرجة الأولى تتراوح بين 10 إلى 15 ألف دولار، ولكن مقاعد درجة رجال الأعمال التي يمكن فتحها بشكل كامل لتتحول إلى سرير مناسب للنوم تتراوح تكلفتها بين 60 إلى 100 ألف دولار، إضافة إلى 60 دولار أو أكثر لحزام أمان كل مقعد.

أما نظام الترفيه المعلوماتي الحديث المتوفر بمقاعد الدرجات الأعلى في الطائرات - أو في الدرجات الأدنى لدى بعض شركات الطيران الممتازة مثل طيران الإمارات - فتتراوح تكلفته بين 10 إلى 20 ألف دولار للنظام الواحد (المقعد الواحد).

من جهة أخرى، تكلفة الحصول على حقوق عرض الأفلام بشكل مستمر يكلّف شركات الطيران 3500 دولار شهرياً على الأقل، ويصل ذلك إلى 25 ألف دولار للأفلام الجديدة.

حتى أن ماكينات القهوة مصنوعة بمواصفات خاصة وتكلّف 7 آلاف دولار على الأقل، في حين أن أكياس النثريات التي يحصل عليها ركاب الدرجات الفاخرة وتضم أمور مختلفة كالمناديل والأقلام وسدادات الأذن، فهي تكلّف ما بين 4 إلى 30 دولار للواحدة حسب الدرجة والشركة.

كما يوجد تكاليف إضافية أخرى مثل عربات مطبخ الطائرة التي تنقل الطعام والشراب للركاب وتكلف الواحدة منها 700 دولار على الأقل، الى جانب الإطارات الضرورية للهبوط والتي تبدأ تكلفتها عند 1500 دولار للواحدة منها.

إأما سعر المحرك، فليس له منافس حيث لا تقل تكلفة الواحد عن 12 مليون دولار، إضافة إلى 50 ألف دولار لكل نصل من أنصال مراوح الطائرة وما لا يقل عن 100 ألف دولار للطلاء الخارجي، كما لا تقل تكلفة غرف حمامات الطائرات عن 250 ألف دولار.
 

طائرات طائرات خاصة عالم الطائرات اسرار الطائرات
loaing icon