اول طائرة كهربائية خاصة في العالم بمدى طيران 965 كم

في حالة كنت لم تعتاد بعد على فكرة السيارات الكهربائية، سوف تذهل عندما تجد نفسك على موعد مع مشاهدة مستقبل الطيران الذي يبدو أنه قد يتحول للطاقة الكهربائية أيضاً. وهو ما تعمل شركة ايفياشن للطائرات (Eviation Aircraft) على تحقيقه في الفترة الحالية عبر طائرة خاصة كهربائية نموذجية باسم آليس (Alice).

اقرأ أيضاً: نموذج هيونداي للنقل الجوي سيعرض في مركز دبي التجاري العالمي

هيكل خفيف

تتميز طائرة ايفياشين آليس بهيكلها الخفيف المميز دون أن تحتاج لحمل محركات نفاثة عملاقة، وهي مصنوعة ومصممة بالكامل كطائرة كهربائية. ويسمح ذلك بإمكانية تغيير تصميم هيكلها الخارجي وكذلك تغيير أماكن المحركات الكهربائية فيها، دون العوائق المعتادة عند فعل تلك الأشياء بالطائرات ذات المحركات النفاثة التقليدية.

ونتيجة لذلك، تتمتع طائرة ايفياشين آليس بتصميم مستقبلي سلس للغاية، مع مقصورة دائرية تسع ما يصل إلى 9 أشخاص وإثنين من أفراد الطاقم.

طائرة كهربائية

وتأتي الطائرة بطول 12.1 متراً مع عرض جناحين يبلغ 13.4 متراً، وهي تتمتع بتصميم ذو إثنين من الأجنحة الخلفية المزدوجة المستوحاة من بعض طائرات الدرون العسكرية.

وتعمل الطائرة من خلال نظام دفع خلفي بمساعدة أنظمة دفع جانبية على طرفي كل جناح، حيث يتحكم في كلاهما محركات كهربائية. وللإبقاء على كل شئ يعمل كما يجب، عمل مهندسي الشركة على تثبيت بطاريات ليثيوم بقدرة 980 كيلوواط، وهو ما يعادل قدرة تخزين بطاريات 10 سيارات تسلا من الفئة الأعلى، ويكفي للطيران لمسافة 965 كم بسرعة 400 كم/س.

ولا تنوي الشركة أن تجعل المقصورة مزودة بنظام معادلة ضغط جوي، ولكن تبقى المشكلة هي وزن البطاريات ومكان توزيعها الذي لم تعلن الشركة عن تفاصيله بعد، لكنها ستكون بوزن لا يقل عن 4.5 طن.

هذا ورغم التصميم الخارجي الجذاب، تبدو الهيئة العامة للطائرة كلاسيكية وهادئة، ولا تأتي كتصميم بعض مشروعات الشركات الأخرى للطائرات الكهربائية ذات المظهر المستقبلي.

طائرات طائرات خاصة أخبار الطائرات عالم الطائرات اسرار الطائرات
loaing icon