رحلتنا مع اودي الى فورمولا إي الدرعية في المملكة

عندما نتكلم عن السيارات الكهربائية، لابد من ان نذكر الصانع الألماني الكبير اودي الذي كان اول من وضع على طرقتنا سيارة اس يو في كهربائية بالكامل، اودي إي ترون، والتي كان لنا فرصة تجربتها في أبوظبي قبل عامين. اليوم، وللسنة الثانية على التوالي، نسافر مع اودي في عالم رياضة المحركات الكهربائية الى الدرعية في المملكة العربية السعودية لعيش تجربة فورمولا إي، إلا أن التجربة هذه المرة مضاعفة والتحدي كبير.

في البداية، لمن لا يعرف فورمولا إي، فيمكن وصفها بالنسخة الكهربائية للفورمولا 1، حيث يتنافس فيها السائقون في سيارات رياضية ذات مقعد واحد شبيهة بالفورمولا 1، انما برأيي تصميمها أروع ومستقبلي أكثر، اذ انها تحررت من القيود الميكانيكية التقليدية، والمملكة هي أول بلد خليجي يستقبل هذا النوع من السباقات في سياق نظرة المملكة لعام 2030، ولكن هذه السنة المتعة مضاعفة لأن حلبة الدرعية تستضيف جولتين متتاليتين أي سباق يوم الجمعة وسباق اخر مستقل يوم السبت.

اول وصولنا الى المطار، استُقبلنا بأفخم السيارات، اودي A7، لنتمتع برحلة فخمة ومريحة من المطار الى فندقنا، وبقيت السيارة تحت تصرفنا خلال يومي السباق لتكون رحلتنا مليئة بالترف الالماني العريق.

اقرأ أيضا: تجربة قيادة اودي A7، أفخم سيارة في العالم لعام 2019

يوم السباق كان مليئا بالحماس والمعلومات المفيدة بفضل آلان ماكنيش، بطل لومان ثلاث مرات والمدير الفني لفريق اودي سبورت ابت شيفلر للفورمولا إي، الذي أطلعنا على تفاصيل تقنيات واستراتيجيات فورمولا إي التي تختلف كليا عن الفورمولا 1، اذ انه لا يحق للسائق تغيير الإطارات مثلاً. بعدها، كان لنا جولة داخل كراج اودي لرؤية التحضيرات الأخيرة قبل انطلاق التجارب الرسمية وبعدها السباق.

السباق يختلف عما يعتقد الناس، اذ انه ليس من السهل توقع ما سيحدث خلاله، فقد تبدلت المراكز الأولى عدة مرات وكان مليئا بالحماس. لحسن حظنا، كان لدينا مقاعد تطل على اجمل المنعطفات، لنشاهد سباق رائع. الجدير بالذكر أن اودي تشارك في نفس الفريق منذ بداية الفورمولا إي، وهي حاملة لألقاب عديدة؛ وبعد دخول بي ام دبليو الموسم الماضي، انضمت اليهما كل من بورشه ومرسيدس هذا الموسم لرفع سقف التحدي ولتضم هذه البطولة عدد كبير من الصانعين، بما فيهم جاكوار، ونيسان وDS (سيتروين)، اضافة الى فرق خاصة تبنت محركات وتصاميم الصانعين الكبار، علماً أن الرابح بالمركز الأول في السباق الأول هو سام بيرد من فريق فيرجن الذي يعتمد على سيارة اودي.

بعد السباق واحتفال منصة التتويج، وكما في كل بلدان العالم، أتى دور الحفلات... والمملكة لم تختلف عن باقي الدول، بل أتت الاحتفالات اقوى وأجمل مع اشهر الفرق العالمين مثل إيماجين دراغونز وآلان ووكر وكلين بانديت، لتكمل التجربة الى ما بعد منتصف الليل، والأهم أن العودة الى الفندق كانت على متن سيارة أخرى ترمز الى الترف والفخامة وهي اودي A8، لنكمل مشوارنا في فخامة مطلقة.

في اليوم التالي كان لدينا تجربة مختلفة عن اليوم الأول، اذ اطلعنا على معلومات إضافية من آلان مكنيش، الذي كشف لنا أن تكنولوجيا فورمولا إي لسيارات اودي هي ما قد نراه على السيارات السياحية الكهربائية قريبا، ولكن جزء منها موجود حاليا في طراز أي ترون، خاصة فيما يتعلق بنظام استعادة الطاقة.

بعدها تابعنا طريقنا الى منطقة اسمها إي فيلادج (E-Village) او القرية الكهربائية حيث يستعرض جميع الصانعين عضلاتهم الكهربائية مع الكثير من الترفيه، وطبعاً استقطبت انتباهنا سيارة اودي إي ترون التي كانت معروضة قرب سيارتها للفورمولا إي، وتابعنا بعدها جولتنا لنتعرف على باقي الصانعين وسياراتهم الكهربائية، الى ان حان وقت السباق، وهذه المرة قررت ان أدخل لمشاهدة السباق من غرفة التحكم، وهناك رأينا الجنود المجهولون الذين يقومون بمراقبة السباق بأدق تفاصيله بهدف تأمين السلامة الكاملة للسائقين. وفي السباق الثاني، حققت اودي المركزين الثاني والسادس.

التجربة كانت مذهلة والتنظيم اكثر من رائع.

اودي سيارات معارض وفعاليات Audi السعودية سباقات
loaing icon