تقنية في نيسان تجعل سيارتك بدفع رباعي وتتحكم بها من دون أن تعلم

نحن جميعًا على دراية بسيارة نيسان ليف، هذه السيارة الكهربائية العملية ذات التقنيات العالية، التي وضعت إسم نيسان وبشكل قوي في عالم السيارات الكهربائية حيث بات منافساً جدياً لما تقدمه الشركة المصنعة من تكنولوجيا متطورة وحديثة.

لكن قدمت نيسان أيضا نظام Nissan e-4ORCE، كي تكون سياراتها الكهربائية التي ترجو تقديمها مصممة لمستقبل أكثر إشراقًا من حيث السلامة والأداء عند المنعطفات إلى جانب راحة مثالية أثناء القيادة.

نيسان e-4ORCE

نيسان اي فورس

نيسان e-4ORCE هي تقنية تتحكم في كل عجلات السيارة وهي تعتمد على إعداد محرك كهربائي مزدوج. عرضت شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان نظام الدفع الرباعي الجديد هذا (AWD) باستخدام سيارة اختبار +Leaf e خلال معرض طوكيو للسيارات في عام 2019 وفي معرض CES في لاس فيغاس.

في هذا الإطار قال ريوزو هيراكو، قائد قسم هندسة المحركات والمركبات الكهربائية في شركة نيسان: "توفر هذه التكنولوجيا مستوى جديدًا من التحكم"، لافتاً إلى إن تقنية التحكم في e-4ORCE ليست خليفة لتكنولوجيا أخرى، ولكنها تطور لعدد لا بأس به من التقنيات.

لتأكيد أهمية هذه التقنية الجديدة التي تحمل اسم e-4ORC، يضيف هيراكو: "تتميز تكنولوجيا e-4ORCE عن غيرها من أنظمة الدفع الرباعي الأخرى المتوفرة اليوم". وأضاف "لقد أجرينا ضبطًا دقيقًا شاملًا لتقديم أداء دقيق لقيادة ممتعة في ظل مجموعة متنوعة من الظروف". 

ميزة الدفع الرباعي في سيارة كهربائية؟

نظام اي فورس

طبعاً، لم لا! إذا كان بإمكاننا الحصول على نظام دفع رباعي في سيارة تعمل بالبنزين، فلماذا لا يُصار إلى استخدامها في السيارات الكهربائية EV؟ في حالة نيسان، فإن وجود محرك كهربائي على المحور الأمامي والخلفي يعني القدرة على رفع أو خفض قدرة عزم الدوران بين تلك المحاور. إن وجود أربع عجلات دوارة بدلاً من اثنتين يعني تحكمًا وسحبًا أفضل عندما يكون الطقس سيئًا، وتسارعًا أقوى على الطريق الجاف.

لذلك تعتبر نيسان e-4ORCE هي تتويج للمعرفة الواسعة للشركة في عالم الدفع الرباعي الذكي من خلال سيارتها باترول ونظام توجيه عزم الدوران ATTESA E-TS في نيسان جي تي آر.

عادة ما توفر السيارات الكهربائية عزمًا فوريًا، إلا أن نظام e-4ORCE من نيسان يعمل بشكل مشابه أو أفضل من السيارة التقليدية التي تعمل بالبنزين مع نظام الدفع الرباعي الميكانيكي، الأمر الذي ينعكس إيجاباً وبشكل فوري على أسلوب القيادة.

ظهور نظام e-4ORCE

اي فورس من نيسان

سيظهر نظام e-4ORCE لأول مرة تجاريًا في نسخة الإنتاج من نيسان أريا Ariya الاختبارية، والتي يُتوقع طرحها لأول مرة في عام 2021. يُزعم أن هذه السيارة مزودة بمحركات كهربائية مزدوجة وبنظام دفع كهربائي بالكامل، ما يعني أنها بالتأكيد هي المرشّح الرئيسي للسيارة التي ستتزود بنظام التحكم الرباعي e-4ORCE من نيسان.

هل تجعل e-4ORCE القيادة أكثر راحة؟

فوائد اي فورس

نظرًا لأن نظام e-4ORCE يدير كلاً من توزيع الطاقة والكبح، فإن هذا النظام يضمن أقصى درجات الراحة باستخدام المحركات الكهربائية الأمامية والخلفية، وإذا حدث أن قام السائق بتطبيق قدر كبير جدًا من القوة (أو تصحيح التوجيه) عند دخوله للمنعطفات، يمكن لـ e-4ORCE توجيه السيارة في الاتجاه الصحيح. كل هذا يحدث بشكل خفي ومن دون أن يعرف السائق أن السيارة قد قامت بهذا الأمر.

اقرأ أيضاً: شاهدوا نيسان ليف وهي تتحدى الأعراف باستعراض دريفت مشوق

نيسان سيارات كهربائية Nissan شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon