مقابلة خاصة: ماذا قال سائق مرسيدس بنز عن سباق الفورمولا اي في الدرعية 2021

قام سترايف بمقابلة خاصة مع سائق فريق Mercedes-Benz EQ FE في الفورمولا إي ستوفيل فندورن، أطلعنا من خلالها على الإختلافات الرئيسية بين محركات البنزين والكهرباء في السباقات، وعن الإستراتيجية اللازمة للفوز ومستقبل رياضة السيارات الفورمولا إي، وعن سباق الدرعية الذي سيقام ليلاً لأول مرة في 26 و27 فبراير القادم. وهذه المقابلة تم تنظيمها بالتعاون مع نيوم، الشريك الرئيسي لـ Mercedes-Benz EQ FE في سباقات الفورمولا إي.

اقرأ أيضًا: مقابلة سترايف مع المدير الإداري في الفطيم للسيارات كارلوس مونتينيجرو

ستوفيل فندورن

ما هي الإختلافات الرئيسية التي تراها بين محركات البنزين والكهرباء في السباقات؟

إنه فارق كبير، ولقد كنت محظوظاً لتجربة كليهما في مرحلة مبكرة من مسيرتي المهنية. إنها طريقة مختلفة تماماً، ففي الفورمولا إي يتعلق الأمر بإدارة البطارية التي تتعامل مع درجة الحرارة والطاقة. لذلك يجب إيجاد أفضل طريقة للوصول إلى خط النهاية. في حين أن الفورمولا واحد تدور حول إدارة الوقود، لذا فهي طريقة مختلفة. أما فيما يتعلق بالكفاءة ، فإننا نستخرج حوالي 99٪ من كفاءة مجموعة نقل الحركة الكهربائية في الوقت الحالي، لذا فهي منصة مختلفة تماماً. ولكن لا يزال هناك مكان للمنافسة.

ما هي الإستراتيجية اللازمة للفوز في كل نوع من أنواع السباقات، ومتى تعتمد أكثر على إتصالات البيانات السريعة القادمة إليك؟

الإستراتيجية مهمة للغاية في الفورمولا إي. فنحن نقضي الكثير من الوقت في جهاز المحاكاة ونجرب إستراتيجيات مختلفة لإدارة طاقة البطارية قبل أن نصل إلى الدائرة الحقيقية. لدينا فريق كامل يحاول تحسين أداء البطارية بينما نتسابق، ونحن بدورنا نقدم بإستمرار التعليقات والمعلومات للمهندسين حتى يتمكنوا من تحليلها ونقلها مجدداً الينا لنعرف ما يتعين علينا القيام به أثناء السباق.

كذلك لدينا أيضًا ما يمسمى "وضع الهجوم" الذي يمنحنا قوة إضافية لفترة معينة من الوقت أثناء السباق. لذلك هذا عامل آخر يجب إحتسابه ليكون فعالاً قدر الإمكان. فالفوز بسباق فورمولا إي ، يتطلب الكثير من الإستراتيجية من الفريق ومن نفسي كسائق، ويحتاج حقاً إلى تنفيذ مثالي للخطط، وإلا لن نصل إلى خط النهاية.

ستوفيل فندورن

هل تعتبر الفورمولا إي مستقبل رياضة السيارات، أم أن الفورمولا واحد ستستمر في السيطرة على هذه الرياضة؟

أعتقد أن الفورمولا إي يمكن أن تكون البطولة الرئيسية في المستقبل. لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت، ولا يزال مبكراً بعض الشيء. ويجب أن لا ننسى أن الفورمولا إي لا تزال بطولة جديدة، وموجودة منذ 6 سنوات فقط ، ولكنها إكتسبت بالفعل إهتماماً كبيراً من الكثير من مصنعي السيارات. فمرسيدس وبورشه إنضموا إليها العام الماضي، إلى جانب مصنعون آخرون يشاركون في هذه السلسلة.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الفورمولا إي هي منصة مناسبة لتطوير السيارات الكهربائية المستقبلية، لأن جميع التقنيات التي يتم تطويرها فيها ستنتهي في نهاية المطاف في سيارات الطريق.

لذا في الوقت الحالي، لا يزال هناك متسع لكل من الفورمولا واحد والفورمولا إي، لكن ذلك سيعتمد على كيفية تطور الأمور في المستقبل.

كم عدد الأجزاء والتكنولوجيا التي تم أخذها من فريق Mercedes-Benz EQ FE ووضعها في عربات الطرق الخاصة بالمصنع الألماني مثل EQC؟

كثيراً ما نقوم بتطوير مجموعة الطاقة الخاصة بنا، والتي تتكون من المحرك ونظام الدفع وناقل الحركة. وقد تم إجراء الكثير من ذلك داخل الشركة. وهذه هي التكنولوجيا التي يمكنهم أيضًا إستخدامها في سيارات الطرق. وفي الوقت الحالي نستخرج 99٪ من الكفاءة، وهذا سينتهي به المطاف في سيارات الطرق. فالمحركات التي نقوم بتطويرها من أجل الفورمولا إ،  هي شيء سيتم إستخدامه في السيارات العادية، بالإضافة إلى جهاز الإرسال وكيفية إنتقال الطاقة من البطارية إلى العجلات.

بالحديث عن موسم الفورمولا إي السابع القادم، ما رأيك في السباق في الدرعية الذي سيحدث في الليل؟ وهل هناك فرق بين السباق بالنهار والليل؟

الأمر مختلف قليلاً وأنا أتطلع حقاً لسباق الدرعية في 26 و27 فبراير، والذي سيكون أول سباق فورمولا إي على الإطلاق في المساء. وأنا شاركت بالفعل في سباقين ليليين في مسيرتي من قبل في الفورمولا واحد والفورمولا 2 عندما كنت أتسابق في هذه السلسلة. أنا أحب ذلك كثيراً لأن منظور السباق يتغير قليلاً، بحيث أن كل شيء يبدو أسرع قليلاً في الليل على الرغم من وجود أضواء إصطناعية على الحلبة، لكنها لا تزال تجعل كل شيء يبدو أسرع بسبب الرؤية الضيقة التي نمتلكها أثناء السباق عند المساء. كما تبدو السيارات رائعة في الليل. لكنه من المؤكد أن السباق يتطلب الكثير من التركيز أثناء الليل.

ستوفيل فندورن

في العام الماضي كان الظقس ماطراً خلال سباق الدرعية، وهذا العام من المتوقع أن يكون الليل بارداً. فكيف سيؤثر ذلك على السباق؟ وهل تعتقد أنه سيضيف المزيد من الإثارة؟

يمكن أن يكون كذلك. فدرجات الحرارة الباردة أفضل للإطارات، وبالتالي تمنحنا أداءً أفضل، مما يسمح لنا بالدفع أكثر قليلاً وأن نكون أكثر عدوانية أثناء السباق.

بالحديث عن سباق الدرعية، سوف يعتمد على الطاقة المتجددة. هل تعتقد أن هذه رسالة قوية يتم إرسالها من قبل الفورمولا إي وهي أن "المتعة والإثارة يمكن أن تكون صديقة للبيئة أيضًا"؟

أعتقد أنها رسالة رائعة وكان هذا مفتاحاً للفورمولا إي لجعل الأشياء دائماً مستدامة وفعالة في كل ما نقوم به. لذلك في هذا السباق الليلي، لدينا إضاءة إصطناعية تعمل بالطاقة الخضراء وهي مبادرة رائعة وشيء أرادوا دائماً تحقيقه وجعل السباق نظيفاً قدر الإمكان.

نيوم هي الشريك الرئيسي لفريق Mercedes-Benz EQ FE ، وتشتهر نيوم بكونها منطقة محافظة على البيئة ومدفوعة بالتكنولوجيا، ولديها إستراتيجية لرعاية المواهب السعودية خاصة على الساحة الرياضية. كيف تعتقد أن هذه الشراكة ستساعدهم في تحقيق هدفهم؟

أعتقد إنها حقاً شراكة رائعة بين نيوم والفريق لأن كلاهما لديهما نفس الرؤية حول الإبتكار والإبداع. وإنشاء هذه المدينة الجديدة الرائعة سيجعلها أيضًا مركزاً رياضياً للمنطقة وللتنقل الإلكتروني، وهي ستوفر الكثير من الفرص للمواهب السعودية للمشاركة في بناءها وفي مشاريعها المثيرة للغاية المقبلة. وليس هذا فقط، فعلى خلفية هذه الشراكة سيتم تطوير المواهب، خاصة في برامج تطوير السائقين، والتي ستتم قريباً جداً.

مرسيدس سيارات كهربائية السعودية سباقات مقابلات أخبار السيارات
loaing icon