لأول مرة: سباق تسارع يجمع بورشه تايكان وتسلا موديل S

تمكنت أحد البرامج التلفزيونية الألمانية من أن تضع يديها على أحد نسخ بورشه تايكان تيربو S الكهربائية وتسلا موديل S P100D الكهربائية كذلك بغرض تنفيذ بعض الاختبارات للمقارنة بينهما، رغم وجود بعض التحفظات على هذه الاختبارات.

من حيث المواصفات النظرية، تتفوق تسلا موديل S على تايكان تيربو S التي تعد أول سيارة كهربائية من بورشه، ولكن المواصفات النظرية تختلف تماماً عن التجربة الفعلية، وهو ما تم اكتشافه خلال أحداث أحد حلقات برنامج Auto Mobil الألماني التلفزيوني.

يمكنك مشاهدة الحلقة الكاملة هنا
 

تفوقت بورشه تايكان تيربو S بشكل واضح في اختبار التحكم، أما باختبارات التسارع، فقد تفوقت بورشه أيضاً على تسلا كلما قطعت كلا السيارتين مسافة أطول.

لطالما وفرت سيارات بورشه أفضل قدرات توجيه وتحكم في فئتها، مما يجعل النتائج متوقعة هنا، ولكن المفاجئ حقاً هو أن تسلا موديل S P100D تقدم بشكل نظري قدرة تسارع أسرع من بورشه تايكان، ولكن رغم ذلك تفوقت تايكان على موديل S.

رغم ذلك، من غير المعروف ما هي الإطارات المستخدمة بكلا السيارتين، وهو ما يمكن أن يؤدي لاختلاف كبير بالنظر إلى أن الحلبة التي جرى عليها الاختبار كانت مبللة، حيث أن المياه ساهمت في عدم قدرة أي من السيارتين على الوصول لمستوى التسارع الرسمي الخاص بأي منهما.

هذا وإضافة إلى ذلك، استخدم البرنامج نسخة P100D الأقدم من تسلا موديل S بدلاً من نسخة Raven الأحدث التي تأتي مع نظام محركات وتعليق أحدث، وهو ما يمكن أن يؤدي للحصول على تجربة تحكم وتوجيه أفضل، رغم أن النسخة الأحدث تأتي بنفس قدرات التسارع الرسمية لنسخة P100D.

ويمكن في النهاية القول أنه بغض النظر عن نتائج هذه المقارنة، كلا السيارتين تستهدفان أسواق مختلف تماماً، حيث أن تيسلا موديل S عبارة عن سيدان فاخرة عائلية في المقام الأول وليست رياضية، بينما بورشه تايكان تيربو S هي سيارة فارهة عالية الأداء بكل ما تعنيه الكلمة.

 

 

بورشه سيارات سيارات كهربائية Porsche سيارات رياضية Tesla تايكان
loaing icon